محافظ بيت لحم يستقبل السفير البلجيكي جانز لبحث مشاريع مقترحة

راديو موال – استقبل محافظ محافظة بيت لحم عبد الفتاح حمايل اليوم الثلاثاء السفير البلجيكي برونو جانز والوفد المرافق له وبحضور مدير مكتب المحافظ صالح صبح وذلك لبحث مشاريع مقترحة وسبل متابعتها.

المحافظ حمايل رحب بالوفد الضيف والوفد المرافق له معبرا عن سعادته واعتزازه بالعلاقة التاريخية الفلسطينية البلجيكية اضافة الى التعاون الاوروبي ودعمه المتواصل وماله من بعد سياسي وتنموي ملموس على كافة المستويات خصوصا الموقف الاوروبي الاخلاقي والانساني في مقاطعة منتجات المستوطنات والذي تفتخر به فلسطين وينسجم مع الشرعية الدولية.

وتطرق حمايل الى زيارته لمقاطعة لينوفو المثمرة والناجحة حيث وقعت آن ذاك اتفاقية مع رئيس المقاطعة مضمونها المساعدة في تأهيل المعاقين حركيا من خلال التأهيل المهني وقيامه بعمل جولات في المقاطعة للمراكز الصناعية الخاصة بذوي الاعاقة ما يثير الافتخار للاشخاص ذوي الاعاقة ومدى انتاجيته في المجتمع ثم حضور متبادل الى فلسطين حيث اطلع الوفد سابقا على المكان في منطقة بيت أمر شمال الخليل والذي يخدم كافة المدينتين بيت لحم والخليل إلا أن امور مالية لاقت بعض المعوقات في نهاية العام 2012 عطلت المشروع حتى اللحظة.

وشدد حمايل على اهمية المشروع والذي يخدم كلا المدينتين خصوصا بوجود اعداد هائلة من شريحة ذوي الاعاقة وحاجتهم الماسة الى التأهيل المهني ليقومو بدورهم في مجتمعهم.

كما تطرق صبح الى تقديم دراسة لانشاء غرف صفية لمدرسة افتح الخاصة بالصم لتخدم فئات منهم لدراسة التوجيهي بالتعاون مع التربية والتعليم والمحافظة والتي قدمت للتعاون البلجيكي في القدس كما ان هذه المدرسة تعتبر الوحيدة في فلسطين والتي تقدم التعليم لهذه الشريحة وتمنياته العمل لدفع هذا المشروع لاهميته وحيويته.

من جهته ثمن السفير البلجيكي جانز التعاون اللامتناهي مع المحافظة وتأكيده الى متابعة المشاريع التي وقعت لما لها من اهمية خصوصا مجالات الرعاية والحماية الاجتماعية اضافة الى متابعة الوفد المرافق له لهذه المشاريع لتسريع عجلة دعمها كما ان هدف التعاون البلجيكي هو ايجاد الفرص لمناسبة والمهمة لدعمها رغم كل المعوقات.

وتطرق السفير جانز الى المشاريع الممولة خاصة الاخيرة لدعم قطاع الحكم المحلي ويشمل نشاط جنوب بيت لحم في جورة الشمعة لتعزيز دور الهيئات المحلية والعمل على اربع محافظات اضافة الى العمل على شوارع قرى خلايل اللوز وملعب في واد النيص.