الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تفتح فعاليات حملة تشجيع القراءة في الخليل

راديو موال -نظمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدوليةUSAID ، الخميس، يوماً مفتوحاً في مركز مصادر التنمية الشبابية-نادي بيت الطفل في الخليل، وذلك ضمن الحملة الوطنية لتشجيع القراءة التي تنظمهاUSAID بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، تحت شعار “قرّاء اليوم..قادة الغد”، واحتفاءً بالمرأة الفلسطينية بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وشاركت ضمن فعاليات اليوم المفتوح مجموعة من طالبات المدارس والمعلمات من مدارس ثانوية مختلفة في محافظة الخليل، حيث تخلل اليوم أنشطة هادفة للتشجيع على القراءة، الى جانب الفعاليات الرياضية والترفيهية. واختتمت الفعاليات بحفل حضره ممثلون عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمؤسسات الشريكة وأعضاء مجلس ادارة نادي بيت الطفل.

وعبر نائب رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جوناثان كامين عن سعادته بالمشاركة في الاحتفال، مثمناً الجهود التي يقوم بها نادي بيت الطفل في محافظة الخليل على صعيد تنمية الشباب وصقل مهاراتهم.

ولفت كامين الى الحملة الوطنية لتشجيع القراءة التي أطلقتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بشراكة وثيقة مع وزارة التربية والتعليم تتواصل على مدار شهرين، مؤكداً على أهمية القراءة في بناء المهارت القيادية ورفد الثقافة وصقل الشخصية، داعياً الطالبات الى قراءة الكتب خارج المنهاج الدراسي.

وهنأ كامين الطالبات والمعلمات المشاركات بعيد المرأة العالمي، مشيراً الى التزام الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بالوقوف الى جانب المرأة الفلسطينية، وهو ما يعكسه حرص الوكالة على تكريس عنصر الشراكة بين الجنسين في مختلف مشاريعها وبرامجها وفق مبدأ تكافؤ الفرص.

من جانبه، شكر حلمي القواسمي، رئيس مجلس ادارة نادي بيت الطفل، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على دعمها المتواصل للنادي وأنشطته وبرامجه، مشيداً بحملتها الجديدة لتشجيع القراءة، واهتمامها الدائم بالمشاريع التي تعزز دور المرأة في المجتمع.

وأشار القواسمي الى ان النادي سينظم خلال الأسابيع القادمة مسابقة لاختيار أفضل قارئ، داعياً طلاب وطالبات المدارس الى المشاركة في هذه المسابقة.

وعرضت الشاعرة أسيل تلاحمة تجربتها الريادية في مجال القراءة والكتابة، لافتة الى أنها اعتادت على القراءة وهي في سن صغيرة، وساعدها ذلك على تنمية مواهبها ومهاراتها المختلفة.

بدورها، أعربت المعلمة فاطمة مناصرة، من مدرسة بني نعيم الثانوية، عن شكرها وتقديرها للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على تنظيمها لفعاليات اليوم المفتوح، مشيرة الى استفادة طالباتها من الفعاليات. وقالت:”تسهم هذه الفعاليات في كسر الروتين اليومي الذي تعيشه الطالبات في المدرسة، الى جانب الفائدة التي تعود على الطالبات من البرامج المقدمة، وبالتالي تحفيزهن على أهمية القراءة”.

وفي السياق ذاته، عبرت الطالبات عن سعادتهن بالمشاركة في فعاليات اليوم المفتوح. وقالت الطالبة لانا العملة من مدرسة بنات اولا الثانوية:”لقد استفدنا كثيراً من هذه الفعاليات، ونتمنى تنظيم فعاليات مماثلة في المستقبل…كان اهتمامي قليل بقراءة الكتب ولكني الآن متحفزة للقراءة بعد أن تعرفت على أهميتها في بناء قدراتي الثقافية والتحليلية”.

بدورها، وجهت الطالبة أسيل شلالدة من مدرسة بنات سعير الأساسية، شكرها للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وللقائمين على نادي بيت الطفل في الخليل. وقالت:”شعار الحملة ملفت للانتباه…القراءة مهمة لنكون قادة في مجتمعنا مستقبلاً..يجب علينا أن نقرأ أكثر”.

وفي ختام الاحتفال، قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتوزيع الهدايا التكريمية للطالبات والمعلمات المشاركات، الى جانب تكريم الشاعرة أسيل التلاحمة.

ومن الجدير ذكره أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قدمت ومنذ عام 1994 ما يقارب الـ 4.5 مليار دولار من المساعدات الأميركية الاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، إذ تقوم الوكالة بالتنسيق بشكل وثيق مع السلطة الفلسطينية لدعم المشاريع التي تحد من الفقر وتعمل على تحسين الصحة والتعليم، وبناء البنية التحتية وخلق فرص العمل، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.

11 22 33 44 55 securedownload