نقابة الاطباء تقر خطوات تصعيدية اعتبارا من الاحد المقبل

راديو موال – قررت نقابة الاطباء مساء امس الخميس اتخاذ اجراءات تصعيدية، اعتبارا من الاحد المقبل، في كافة المستشفيات والعيادات الخارجية ووقف اجراء العمليات الجراحية، احتجاجا على “تخلف وزارة الصحة عن الوفاء بالاتفاقات والتفاهمات السابقة بما يخص العلاوات والعمل الاضافي”.

وقالت نقابة الاطباء في بيان صحفي، ان الاجراءات ستكون على النحو التالي :

1 . يكون العمل في الرعاية الصحية الاولية من بداية الاسبوع القادم كما يلي: يوما الاحد والثلاثاء من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة 12:00 ظهرا وبعد ذلك مغادرة اماكن العمل، وايام الاثنين والاربعاء والخميس الاعتصام في المديريات المركزية لكل محافظة من الساعة الثامنة وحتى الساعة العاشرة صباحا مع مغادرة اماكن العمل بعد ذلك.

2 . وقف العمل في العيادات الخارجية ووقف العمليات المبرمجة في مستشفيات وزارة الصحة مع البقاء في اماكن العمل يوم الاحد الموافق 9-3-2014 وايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس حضور الطبيب المناوب فقط.

3. يستثنى من ذلك الحالات الطارئة، مرضى وغسيل الكلى والاورام وامراض الدم والولادة .

4 . عدم توجه الاطباء العاملين في مقرات وزارة الصحة ودوائر شراء الخدمة لاماكن العمل اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 10-3-2014 .

وطالبت النقابة وزارة الصحة بتطبيق الاتفاقيات على الاطباء الجدد الذين يجب ان يُشملوا بالعلاوات التي تم تحصيلها لزملائهم، وهددت باللجوء الى الاجراءات المناسبة لتحصيل حقوقهم في حال عدم تنفيذ ذلك.

واكدت النقابة على وجوب شمول اطباء العقود في اية اتفاقية.

كما اكدت النقابة على وجوب التوصل الى حل عادل لقضية الزملاء المعتصمين امام المجلس الطبي، وان الحد الأدنى لمطالبها فيما يتعلق بنظام التفرغ تبقى كما هي موضحة في البيان الصادر عن النقابة بتاريخ 1-3-2014

واكدت النقابة على وجوب تراجع وزارة الصحة عن اية اجراءات تعسفية تم اتخاذها بحق أي من الزملاء على خلفية نظام التفرغ.