اختتام ورشة العمل التدريبية حول “مهارات اعداد الخطط التشغيلية “

راديو موال – اختتمت ورشة العمل التدريبية حول “مهارات اعداد الخطط التشغيلية ” التي نظمتها البلدية بالتعاون مع مجتمعات عالمية CHF)  سابقا ) يوم الاربعاء الموافق 12/2/2014 وذلك ا.نطلاقاً من إيمان بلدية بيت ساحور بأهمية المشاركة المجتمعية التي تعتبر حجر الاساس في تسهيل وتنظيم عمل البلدية وتطويرها، حيث استهدفت الورشة لجنة مساندة ومتابعة بلدية بيت ساحور، وهدفت الى تأهيل اللجنة لتطوير خطة عمل تشغيلية خاصة بهم . وقد ركز ميسر الورشة لؤي قباجة مسؤول التطويرالمؤسسي لمنطقة الجنوب في مجتمعات عالمية على تعريف اللجنة بمفهوم دورة حياة المشروع،على تعريف المشروع وصفاته واهميته وتطرق الى الوسائل المستخدمة في اختيار أفكار المشاريع. 

وبعد ذلك استعرض كيفية عمل خطة تشغيلية بحيث تشمل الخطوات العملية اللازمة لتحقيق الهدف المنشود بإطار زمني محدد وآليات تنفيذ واضحة.

كذلك  شمل العرض الضوئي النماذج المستخدمة للخروج بخطة عمل تشمل أولويات المشاريع. وأشار في عرضه الضوئي الى أن الخطة يجب أن تكون محددة، قابلة للقياس، حقيقية ولها جدول زمني محدد.

ومن ناحيته أكد قباجة أن التخطيط السليم هو أساس نجاج أي برنامج عمل. ووضح الفرق ما بين الخطة الاستراتيجية وهي طويلة الأمد ما بين أربع الى ثماني سنوات، والخطة المتوسطة الأمد ما بين سنة الى ثلاث سنوات في حين أن الخطة التشغيلية هي الخطة التي تكون مدتها عام واحد.

ومن الجدير بالذكر أن لجنة مساندة ومتابعة بلدية بيت ساحور هي لجنة استشارية تأسست عام 2010 بمشاركة مؤسسات المدينة وشخصيات مهنية ولها نظام داخلي خاص بها، ومن أساسيات عمل اللجنة تطوير وتعزيز التواصل والتفاعل والمشاركة  بين المجتمع المدني والبلدية، كذلك تقديم الاقتراحات والتوصيات والاستشارات والملاحظات للمجلس البلدي بهدف تحسين مستوى الخدمات والنهوض بمدينة بيت ساحور في مجالات التطور المختلفة .

IMG_1776