العالم يحتفل اليوم بعيد الحب

راديو موال – يحتفل في 14 شباط/فبراير، في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، بيوم عيد الحب، أو عيد القديس فالنتين، وهو عيد ظهر منذ أكثر من 16 قرناً.

ويشير التاريخ إلى أن هذا العيد يعود إلى الأوقات التي كانت فيها روما القديمة تعبد الآلهة الوثنية. وعاش في ذلك الحين واعظ مسيحي اسمه فالنتين. وتم سجنه لأنه قام علنا بإعادة البصر لابنة السجان العمياء منذ الولادة. وحكم عليه بالإعدام. وقبل يوم من تنفيذ الحكم، أرسل قالنتين رسالة وداع لابنة السجان. ومنذ ذلك اليوم، يقوم الناس، في 14 شباط/فبراير، بإرسال بطاقات تحمل أمنيات دافئة على شكل قلوب، تكريماً لذكرى الواعظ.

وينمو تقليد تقديم الهدايا في هذا اليوم بشكل أقوى كل عام. وبالنسبة للبعض، أصبح مشروعاً تجارياً ناجحاً جداً. على سبيل المثال، في بداية القرن الماضي، كان الأميركيون يقومون بإرسال قطع حلوى مارتسيبان، التي كانت مكلفة للغاية، إلى محبوباتهم.

وهناك بعض الدول في العالم، تميزت في سبل تعاملها مع عيد الحب. وأولها المملكة العربية السعودية، فهي البلد الوحيد في العالم الذي تم فيه رسمياً حظر الاحتفال بهذا العيد، ويتم معاقبة المخالفين بغرامات ثقيلة. وكان لدى روسيا القديمة عيد حب خاص بها، يحتفل به ليس في فصل الشتاء، إنما في أوائل فصل الصيف. وهو مرتبط بقصة الحب الأسطورية لبطرس وفيفرونا، وهذا العيد كان يقام تكريماً للإله السلافي كوبالا، ابن بيرون.