قرار مفاجئ يهدد الائتلاف الحكومي: بانيت يطالب نتنياهو عدم معاقبة المتدينين الرافضين للخدمة العسكرية

راديو موال-في قرار وصفته بالفاجئ والذي يمكن ان يهد الائتلاف الحكومي القائم باسرائيل والذي يتراسه بنيامين نتنياهو طالب وزير الاقتصاد الاسرائيلي نفتالي بانيت زعيم حزب البيت اليهودي المتطرف في اسرائيل في رسالة عاجلة ومفاجئة رئيس الوزراء الاسرائيلي بعدم معاقبة المتينين الرافضين للخدمة العسكرية كمجرمين جنائيين.

و وصفت العديد من وسائل الاعلام الرسالة العاجلة التي ارسلها بانيت الى نتنياهو بانها مفاجئة وتخالف الاتفاق الخاص بالدخول في الائتلاف الحكومي الحالي والتي يمكن ان تؤي الى انهياره حال رفض نتنياهو هذا القرار او وافق عليه.

واشارت وسائل الاعلام العبرية الى ان نفتالي بانيت على ما يبدو اتخذ قرار باسقاط حكومة نتنياهو ما لم تعمها احزاب الوسط كالعمل والمتدينة الشرقية كشاس ويهدوت هالتوارة.

واشار موقع ساحة السبت انه حصل على رسالة من بانيت تشير الى ان الاتفاق الحكومي بين الحزبين نص بشكل واضح على عدم معاقبة رافضي الخدمة العسكرية من المتينين كفارين من وجه العدالة او كجنائيين واقتصار العقاب على تنفيذ اعملا خدمة مجتمع.

واشار بانيت انه كان يسعى منذ عدة اشهر الى تجنب ارسال هذه الرسالة خصوصا في ظل الخلافات مع حزب هناك مستقبل الذي يقوده يائير لابيد الذي يعارض موقف بانيت هذا  مشيرا الى ان لابيد يعارض بقراراته وبمواقفه الاخيرة ما اتفق عليه الائتلاف الحاكم في اسرائيل وكان لا بد من ارسال هذه الرسالة.

وفي نهاية الرسالة، يطلب بانيت من رئيس الوزراء الاسرائيلي أن يعقد اجتماعا لمناقشة عاجلة حول هذا الموضوع حيث قال: “أحثكم على عقد مناقشة عاجلة في ظل قيادتكم لوضع اللمسات الأخيرة على صيغة يتفق عليها جميع أعضاء التحالف الذين قدموا و وقعوا  اتفاق التحالف”.

 

الترجمة ل pnn