بموافقة أمريكا: اعتماد مشروع يدعو فلسطين للمساهمة في ميزانية الأمم المتحدة

راديو موال : إعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة وبتوافق الآراء مشروع مقرر، بناء على توصية اللجنة الخامسة (المعنية بالشؤون الادارية والميزانية)، يدعو دولة فلسطين الى المساهمة في ميزانية الأمم المتحدة.

وكانت بعثة فلسطين لدي الأمم المتحدة في نيويورك قد قامت في الاسابيع الماضية بتحرك مكثف تحت إشراف السفير الدكتور رياض منصور لضمان إعتماد هذا المقرر وصد المحاولات الإسرائيلية التي كانت تهدف الى عدم إعتماد مقرر بهذا الخصوص أو إعتماده دون الإشارة الى دولة فلسطين.

وخلال المشاورات أيدت الغالبية العظمى من الدول إعتماد مقرر ينص بشكل مباشر وصريح على مساهمة دولة فلسطين في ميزانية الأمم المتحدة مستندين الى توصية بهذا الخصوص من قبل لجنة الاشتراكات (المعنية بمسائل تحديد أنصبة الدول في ميزانية الأمم المتحدة).

وتكللت جهود بعثة دولة فلسطين بالنجاح حيث تم رفض التسييس الإسرائيلي للموضوع وتم التعامل معه كأمر طبيعي ناتج عن ترفيع وضع فلسطين الى دولة مراقب في الأمم المتحدة. وعلى هذا الأساس قدم مندوب فنلندا ،رئيس اللجنة الخامسة، مشروع المقرر ووافقت اللجنة عليه وأوصت باعتماده من قبل الجمعية العامة.

امريكا: قبول المشروع لا يعني الاعتراف بفلسطين

وتحدث مندوبو الولايات المتحدة وكندا وإسرائيل في اجتماع اللجنة الخامسة وذكروا أن قبولهم بمشروع المقرر لايعني الاعتراف بدولة فلسطين.

وقام ربيع الحنتولي، المستشار أول في بعثة دولة فلسطين، بإلقاء كلمة في الجمعية العامة بعد إعتماد المقرر أعرب فيها عن شكر وتقدير دولة فلسطين للدول الأعضاء في الأمم المتحدة على تأييدها واعتمادها للمقرر وذكر أن مساهمة دولة فلسطين في الميزانية العادية للأمم المتحدة هي خطوة ايجابية أخرى صوب حصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة آملا أن يتحقق هذا الهدف في القريب العاجل وبدعم من الجميع.

وأعرب عن الأمل بأن يكون عام 2014 عام خير وسلام لجميع الشعوب وتحديدا للشعب الفلسطيني الذي يطمح ويعمل على أن يكون العام الجديد عام إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحرير الأرض والانسان واستقلال دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.