ثلاثة فلسطينيين من بين اغنى خمسين ثريا

راديو موال – نشرت مؤسسة “أريبيان بيزنس”  قائمة بأعضاء نادي الأثرياء العرب الخمسين، والبالغ إجمالي ثرواتهم 266.12 مليار دولار أمريكي للعام العاشر على التوالي، والتي هيمنت عليها المملكة العربية السعودية، مع وجود عائلتين من مصر، هما عائلتا “ساويرس” و”منصور” وثلاثة فلسطينيين هم منيب المصري وتوفيق ابو خاطر وسعيد خوري.

ونجح الوليد بن طلال “الأمير السعودي” في إضافة ما قيمته 5.2 مليار دولار أمريكي لإجمالي ثروته خلال العام 2013، فيما بلغت ثروة عائلة ساويرس 10 مليارات، احتلت بها المرتبة السادسة، متأخرة في الترتيب والثروة عن العام الماضي الذي حلت فيه رابعةً بإجمالي 11.2 مليار دولار، بحسب المؤسسة. فيما خرج من القائمة الثري المصري محمد شفيق جبر الذي احتل المرتبة 49 في قائمة 2012.

ومن الملاحظ بالمقارنة مع قائمة أثرياء العالم هو خلو قائمة الأثرياء العرب بالكامل من أسماء الشباب- أي الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، مقابل وجود عدد لا بأس به من أسماء الأثرياء الأجانب الشبان الذين يصنفون ضمن هذه الفئة العمرية؛ على حد قول المؤسسة، أشهرهم داستن موسكوفيتش، الذي أسهم في تأسيس موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ليصبح أصغر ملياردير أمريكي منذ دخوله قائمة “فوربس” عام 2010، يليه “مارك زوكربيرج” الرئيس التنفيذي لشركة “فيسبوك”، والذي تبلغ ثروته 19 مليار دولار.

المفارقة الثانية بين القائمة العربية والقائمة العالمية عدم تضمن “العربية” لأية سيدة، مقارنة بـ”العالمية” التي تشمل “ثريات” كالأمريكية “كريستي والتون” المصنفة كـ”أغنى امرأة في العالم” بثروة تقدر الآن بـ39.5 مليار دولار؛ وفقا لمؤسسة “أريبيان بزنس”.