حمايل يجتمع بلجنة الطوارئ العاملة لتقييم اضرار المنخفض

 راديو موال- ترأس محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل اجتماعا مع جميع المؤسسات العاملة في المنخفضات الجوية بحضور ممثلين ومدراء لمديرية الصحة وشركة الكهرباء والحكم المحلي والاشغال العامة الهلال الاحمر والدفاع المدني والشرطة والخدمات المشتركة والامن الوطني وخليل شعلان مدير البلديات في المحافظة وذلك لتقييم الاضرار الناتجة عن المنخفض الاخير والخروج بتوصيات لتقليل الخسائر في منخفضات اخرى قد تصل الى فلسطين.

المحافظ حمايل في بداية اجتماعه ثمن الجهود المبذولة من قبل العاملين على مدار الساعة في المنخفض وذلك بالتعاون المشترك مع المؤسسات العاملة في لجنة الطوارئ والتي شكلت لتتعامل على تقليل الخسائر رغم الامكانات القليلة والتي شكلت حالة من النجاح والخروج بخسائر قليلة جدا وعقد الاجتماع الحالي لتقييم الاخطاء والنجاحات لوضع افضل لما قد تتعرض اليه فلسطين من منخفضات اخرى.

وشرح د.محمد رزق عمل مديرية الصحة والتي قامت باعلان حالة الطوارئ منذ يوم الاربعاء 11-12-2013 وبقاء الاطباء على رأس عملهم والطواقم في العيادات والمستشفيات وشكلت الصحة فريق للطوارئ مكون من طبيبين وممرضين وصيادلة ومختبرات حيث قاموا بجهود رائعة اضافة الى الهلال الاحمر وزيارات كثيرة ميدانية رغم تراكم الثلوج ودوام جميع العاملين في مديرية الصحة صبيحة يوم الاحد وحالات كثيرة تم تقديم العلاج لها في اماكن سكنها.

وقدم م.جواد ابو رز مدير شركة الكهرباء اليات العمل التي قامت بها شركته والتي تعاملت مع الكثير من الاعطال الكبيرة وسقوط اعمدة وابراج كهربائية بوجود عشر فرق وسيارات مجهزة وبالتعاون مع الامن الوطني والذي ثمن جهودهم الغير محدودة في تقديم العون وشق الطرق.

وتطرق ابو زر الى أسوأ الاعطال الكهربائية التي تعاملت بها شركة الكهرباء في مناطق حوسان والمنية وكيسان وتقوع والرشايدة ومنع قوات الاحتلال لبعض الطواقم العمل بسبب تحركاتهم في منطقة الرشايدة واضطرار الشركة لوضع محولات كهربائية وتجهيزها لتعمل اليوم الثلاثاء وان ما نسبته 95% من الاعطال قد تم التعامل بها في كافة المناطق.

الرائد خليفة التلاحمة مدير الدفاع المدني اشار الى تلقى 600 طلب مساعدة و800 حالة انقاذ منها 11 حالة انقاذ عالقين على الطرقات منهم حالات من ذوي الاحتياجات الخاصة واطفال ونساء تم تأمينهم وتقديم المساعدة لهم.

كما ثمن التلاحمة التعاون الكبير مع المؤسسات العاملة في لجنة الطوارئ وبلدية بيت لحم التي انهت مهماتها في مدينة بيت لحم والمساعدة في فتح طرق في بيت جالا.

وشرح الهلال الاحمر والحكم المحلي والاشغال العامة اليات العمل في المنخفض اضافة الى التعاون الكبير مع الاجهزة الامنية والمؤسسات ذات الاختصاص في الحد من الخسائر عبر شق الطرق وانقاذ العالقين وسبل التعاون المشترك مع بعض القطاعات الخاصة.

وخرج الاجتماع بضرورة عدم تحرك المواطنين في حالات اشتداد المنخفضات والتي تشكل الهم الاكبر في عمليات الانقاذ عمل كل المؤسسات بروح الفريق وغرفة العمليات المركزية يكون مقرها الدفاع المدني بحث يتم انتداب اشخاص من كل مؤسسة عاملة في لجنة الطوارئ.

ويتم تحريك الاليات من خلال الدفاع المدني ليتم تقسيم العمل بالطرق الصحيحة لشق الطرق بالتعاون مع الاشغال العامة، عقد اجتماعات مصغرة في القريب لبلورة التوصيات وبحثها مع الجهات المركزية.