الاضراب المفتوح يجتاح مؤسسات الوكالة بالضفة برمتها

راديو موال – نجيب فراج -عم الإضراب العام والشامل كافة المرافق والقطاعات التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ ساعات صباح اليوم، حيث طال الإضراب القطاعات التعليمية والصحية والتشغيلية ويبلغ عدد العاملين المضربين خمسة ألاف موظف إضافة إلى ألفين يعملون في برنامج الطوارئ.

وكان اتحاد العاملين العرب في “الاونروا” بالضفة الغربية قد قال في بيان وجه الى كافة العاملين “ان ادارة الوكالة لا زالت متعنتة ومصرة على هضم الحقوق والاستحقاقات رغم كل العروض والمقترحات التي قدمها الاتحاد ” مشيرا “ان صعوبة وتعقيدات ما طرحه المفوض العام في رسالته مؤخرا يتعلق بالتزام الادارة اعطاء زيادة فقط للفئات التي هي اقل من السلطة الوطنية، وهذا يعني زيادة الفرقة بين العاملين وعدم حصول معظمهم على زيادات في الرواتب لعدة سنوات قادمة، وايضاً ندرك صعوبة اتفاق المانحين والمفوض العام على هذه السياسة ، لذلك سيكون نضالنا قوياً ونتوقع اطالة امد الازمة الا اننا سننتصر في نهاية المطاف وليس لدينا خيار الا الانتصار لحقوق العاملين. نامل من المفوض العام ادراك صعوبة الاوضاع الاقتصادية وغلاء المعيشة الباهظ الذي يعانيه العاملون، واعطائنا حقوقنا بما ينسجم مع عطائنا والتزامنا في هذه المؤسسة العظيمة.
هذا وتلخصت مطالب العاملين في جانب الاجور بضرورة اعتماد علاوة موحدة وجامعة لإقليم الضفة الغربية قيمتها 100 دينار اردني والحصول على قيمة فرق المسوحات بين الضفة الغربية وقطاع غزة البالغة 6% والحصول على الفرق في سلم الدرجات بين اقليم الضفة الغربية واقليم غزة.والحصول على (Step) لكل موظف من الضفة الغربية اسوة بزملائنا في قطاع غزة ، وادراج مؤسسات شرقي القدس كرب عمل مقارن في أي مسوحات قادمة ، واجراء مسح جديد بناءً على الزيادات التي اعطتها دولة فلسطين مؤخراً للعاملين الموظفين لديها وبأثر رجعي.
وعلى صعيد الترقيات والاستحقاقات طالب الاتحاد على استكمال ملف الترقيات لتشمل جميع الدوائر ( البرامج والداعمة ) وبسقوف زمنية محددة، واستحقاقات الموظفين  في المعاهد الثلاثة والمهندسين ومستشفى قلقيلية و ISO، وهذا استحقاق منفصل عن بند الاجور وهو استحقاقاً وليس تخصيصاً.
اما على صعيد المعتقلون السياسيون والتحقيقات اشار البيان ان  ادارة الوكالة  تعاملت مع هذا الملف مؤخراً بشكل غير مقبول فيه امتهان لحقوقنا الوطنية ، وبالتالي يجب على ادارة الوكالة التراجع عن فصل أي معتقل سياسي تحت أي مبرر.
وبالنسبة للتحقيقات: قال البيان ان طول المدة التي يبقى فيه الموظف رهن التحقيق هي هدر للأموال وإساءة نفسية واجتماعية للموظف واسرته، ويجب ان تتغير.
الإضراب المفتوح الذي من المتوقع ان يستمر عدة أيام  على اقل تقدير وربما يمتد لأسابيع كما حصل كما حصل في اضرابات عديدة استمرت نحو الشهر  طال نحو 65 ألف طالب وطالبة الذين يتلقون تعليمهم في مدارس الوكالة إضافة إلى مئات الآلاف من اللاجئين الذين يتلقون الخدمات الصحية والتشغيلية المختلفة من الوكالة.
صباح امس وهو اليوم الاخير للدوام وقفت مديرة المدرسة الاساسية التابعة للاونروا  في مخيم الدهيشة امام طالباتها في الطابور الصباحي لتعلن لهن عن قرار الاضراب وقالت” ان مطالبنا محقة وغدا اضراب مفتوح ولا استطيع ان اقول لكن متى العودة الى المدرسة اتمنى ان تستجيب وكالة الغوث لمطالبنا في اقصى سرعة كي تعود المياه الى مجاريها، ورغم ذلك طالبت الطالبات وهن من صفوف الاول ابتدائتي وحتى الرابع الاساسي ان لا يهجرن الكتب في فترة الاضراب.
ولكن العديد من الاهالي اكدوا ان ذلك صعب الحصول وسيكون الطلبة خلال فترة الاضراب ابعد ما يكون عن القرطاسية والكتابة والكتب اما التلفزيون والانتر نت سيكون  هو الاقرب دوما في هذه الفترة