بعد انتقادات ساخرة لعبارة.. “لامثيل للتأمين الصحي الفلسطيني بالعالم”

راديو موال- بيت لحم

PNN/ محمد مسالمة –اثارت تصريحات وزير الصحة الفلسطيني د.جواد عواد حول مدى جودة الخدمات التي يقدمها التأمين الوطني، ضجة كبيرة من التعليقات الساخرة بعضها واخرى رأت عكس ما قاله الوزير الذي أكد انه بالرغم من النقص في الادوية الا ان وضع الرعاية الصحية في فلسطين يعتبر جيد وان التامين الصحي الموجود بفلسطين لا يوجد مثيل له بكافة انحاء العالم.

وفي حديثها لشبكة PNN قال المواطنة فاطمة رباع: “الخدمات جيدة، ولكن كراسي الاجهزة لغسيل الكلى متعبات كثير، ولكن الموظفين يتعاملون بطريقة جيدة ونأمل ان نكون افضل دولة في العالم”.

وقال المواطن طارق حميدان ان التأمين الوطني كفكرة جيدة ولكنه كخدمة ليس جيد ولاتقدم المستشفيات الحكومة خدمة بمستوى مقبول، “تصريحات وزير الصحة يمكن انه قصد شكل البوليصة الجميل ولكن الخدمات شكلها ليس جميل”.

وقال المواطن بكر طقاطقة ان التأمين الصحي نوعا ما مقبول ولكنه ليس جيد، “ليس كل شي يتوفر عن طريق التأمين الصحي، ومعظم الادوية اشتريتها من الخارج، وصور الاشعة ليست متوفره ويضطر المواطن عملها في المراكز الخارجية على نفقته الشخصية، ولا يمكن نقول عن نفسنا افضل دولة”.

وزير الصحة يوضح “التأمين الصحي لا مثيل له”

من جانبه، أوضح وزير الصحة جواد عواد في مقابلة خاصة لشبكة PNN، حيث اشار الى ان المقصود من ذلك “المواطن يدفع بملغ مالي بسيط وهو 70 شيكل ويأخذ مقابله خدمات صحية تقدر احيانا بالالاف الشواكل”.

وأضاف: ” انا قلت انه ما في مثله في العالم، انه بتعمل التأمين اليوم وممكن تعمل عملية تكلف الحكومة مليون شيكل، والتأمين الفلسطيني بتدفع 70 شيكل اللي بدفع، ونص الناس ما بتدفع، ومثلا الابرة يكون ثمنها 1200 او 100 شيكل والمواطن بدفع مقابلها 3 شواقل”.

وأوضح الوزير بأن الوازرة تدرس تطوير التأمين الصحي، لكي يلائم وضع فلسطين الاقتصادي ويلائم خدمة المواطنين.

واثارت تلك التصريحات تعليق العديد من المواطنين سواء على مواقع التواصل الاجتماعي او في المنتديات التفاعلية عبر الانترنت، حيث قال بعض المواطنين: ” بطلنا نصدق اي أشي بتحكوا، شكلهم موظفين وزاره الصحة ببعتولك تقارير التأمين الصحي الفرنسي وبيقولولك هاذ من الشارع الفلسطيني”.

وقال اخرون في تعليقاتهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي والمنتديات التفاعلية:

” مزبوط بحكي بالنسبة للسوادن والصومال إحنا بنضل أحسن شوي”

“بعض الناس لما يصاب بانفلونزا يحول الى بريطانيا بس لما اخوي (…) انكسرت جمجمتوا اخذنا قرض من دائرة التمويل الصغيرة عشان فاتورة مستشفى (….) … يا تأمين صحي انت ..”

“والله يا عمي لا مثيل له، و الحكومة لا مثيل لها، و الوضع السياسي لا مثيل له، و احنا لا مثيل لنا، لانو ما في شعب برضى كل هل الاشياء الي بنعيشها و بكون الو مثيل. حكومة نازلة بتذبح و يتسلخ في هل الشعب بس بصراحة المسلخ الي احنا عايشين في لا مثيل له بسلخوا قبل ما يذبحو”

” شكلا وزير الصحة مش عايش في البلد .. شكلا مستآجر دار في لندن”

” صادق الزلمة عندهم بفلسطين صح …. فلسطين تاعتهم مش تاعتنا يا صديقي”

” شو اسم وزير الصحة و أربح عملية جراحية مجانية بمستشفى الحسين؟”

 

المصدر: pnn