نتنياهو يلغي مشروع بناء 20 الف وحدة استيطانية بالضفة

راديو موال – طالب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير البناء والاسكان بحكومة الاحتلال اوري اريئيل باعادة النظر في جميع اجراءات التخطيط لبناء الالاف من الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة والقدس ومناطق E1  التي اعلنها امس الثلاثاء.

وأضاف نتنياهو لاريئيل ان الخطوات التي اتخذت بدون تنسيق مسبق لا تساعد الاستيطان بل بالعكس.

وقال رئيس الوزراء ان الخطوات التي اعلن عنها لا تنطوي على مغزى قانوني او عملي وتثير تحفظات في المجتمع الدولي في الوقت الذي نحاول فيه اقناعه بالتوصل الى اتفاق افضل مع ايران.

وكانت صحيفة هارتس العبرية كشفت بعد ظهر أمس ان وزارة الاسكان الاسرائيلية طرحت عطاءات لبناء نحو 20 الف وحدة استيطانية في الاراضي المحتلة عام 1967.

وأشارت الصحيفة ان البناء سيشمل مناطق من مشروع E1 الاستيطاني التي كشفت عنه حكومة الاحتلال العام الماضي وذلك لربط مستوطنة معالي ادوميم بالقدس المحتلة، وفصل شمال الضفة عن جنوبها.

بدوره اوضح موقع “واللا” العبري ان المناقصة التي طرحتها وزارة الاسكان الاسرائيلية للبناء في E1 اثارت جدلا واسعا بين وزارة الاسكان ورئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو الذي وبحسب زعم المصادر امر فورا بتجميد بناء وحدات سكنية جديدة في المنطقة المذكورة سابقا وذلك لتجنب الوقوع في ازمة سياسية في ظل مواصلة المحادثات والمفاوضات مع الجانب الفلسطيني الذي يرفض قطعيا استمرار الاستيطان.

واوضح الموقع ان خلافات حادة شهدتها المفاوضات بشأن مسالة الاستيطان وان آخر جلسة عقدت قبل زيارة “كيري” للمنطقة شهدت خلافا كبيرا بسبب استمرار الاستيطان في الضفة والقدس.

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي رفضتا قطعيا البناء في منطقة E1 ودعت الحكومة الاسرائيلية بعدم البناء في هذه المنطقة التي تعتبر حساسة.

واشار الموقع العبري ان وزارة الاسكان تسعى لطرح الاف المناقصات لبناء وحدات سكنية جديدة من ضمنها بناء 840 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة “افرات” جنوب بيت لحم.