مواجهات واعتقالات في تقوع وتعطيل الدراسة

راديو موال-نجيب فراج -اندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة صباح اليوم في محيط المدارس ببلدة تقوع الى الشرق من بيت لحم بين العشرات من التلاميذ وقوات الاحتلال الاسرائيلي التي رابطت في محيط المدارس الثلاث منذ ساعات الصباح الباكر.

وقال تيسير ابو مفرح مدير بلدية تقوع ان مئات التلاميذ نظموا فعاليات بمناسبة الذكرى التاسعة لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات حيث انطلقوا في مسيرة بهذه المناسبة رافعين صور الرئيس والاعلام الفلسطينية فجابهتهم قوات الاحتلال بوابل كثيف من الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع وقام الفتية بالقاء الحجارة والزجاجات الفارغة باتجاه الجنود وسيارات المستوطنين المارة في الشارع الملتف وقد تعمد الجنود باطلاق قنابل الغاز في داحل الحرم الدراسي وادى ذلك الى اصابة العديد من التلاميذ بحالات اغماء استدعي اخضاعهم للعلاج الميداني ، كما ادى ذلك الى تعطيل الدراسة في مدرسة ذكور تقوع الثانوية التي يبلغ عدد طلبتها نحو 500 طالب.

وكانت قوات الاحتلال  شنت حملة  مداهمات واعتقالات واسعة فجر اليوم في عدة مواقع بمحافظة بيت لحم بمشاركة قوات عسكرية كبيرة، ففي بلدة تقوع الى الشرق من بيت لحم جرى اعتقال اربعة شبان وهم بهاء عارف العمور وعمر سليمان العمور واحمد محمد العمور ومعاذ ابراهيم العمور وتتراوح اعمارهم بين 18 و19 عام.
وقال نشطاء من البلدة ان جنود الاحتلال اقتحموا العديد من المنازل واجروا بداخلها تفتيشات دقيقة والعبث بمحتوياتها قبل ان تعتقل الشبان الاربعة وتنقلهم الى جهة غير معلومة، فيما جرى تسليم الشاب سامي موسى ابو مفرح “27 سنة” من سكان البلدة استدعاءا امنيا لمقابلة جهاز المخابرات الاسرائيلي الكائن في مجمع غوش عصيون الاستيطان.
وفي مدينة بيت لحم ايضا جرى مداهمة عدد من المنازل وخاصة الواقعة في شارع الصف وتسليم الشاب احمد ابراهيم عبد الله استدعاءا امنيا.

كما توغلت هذه القوات في بلدة الدوحة وشوهدات الدوريات وهي تجوب الشوارع المختلفة واقام الجنود حواجز طيارة في الشارع الرئيس خلال ذلك.