افتتاح مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب

راديو موال- بيت لحم -رام الله/ 7 نوفمبر، تشرين ثاني 2013- تنطلق اليوم الخميس في مدينة القدس المحتلة فعاليات مهرجان “ليالي الطرب في قدس العرب ” في دورته الخامسة والتي تستمر حتى الثالث والعشرين من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وذلك في قاعة كلية هند الحسيني التابعة لجامعة القدس.

حفل الافتتاح سيكون مع فرقة “مقامات القدس” التابعة للمعهد الوطني للموسيقى، والتي تتكون من اثنا عشر عازفاً وعازفة من أبناء المعهد المتقدمين بالعزف على الآلات الموسيقية الشرقية، حيث ستمتع الفرقة جمهور المهرجان ببرنامج موسيقي غنائي لأم كلثوم وعبد الحليم حافظ.

ترتكز عروض ليالي المهرجان على الموسيقى والأغاني العربية- الطربية، التي تعود بمستمعيها إلى زمن الفن والطرب الأصيل، حيث يتضمن الأسبوع الأول مجموعة من العروض التي تقدم في مدينتي القدس ورام الله، وسيكون الجمهور في مدينة القدس يوم الجمعة الموافق 8/11/2013، على موعد مع عازف العود كنعان الغول في عرض سيقام في قاعة المعهد الوطني للموسيقى، في حين سيقدم الفنان مراد سويطي يوم السبت 9/11/2013 باقة من أغاني القدود الحلبية  والأغاني الطربية، وذلك من على مسرح كلية هند الحسيني بالمدينة.

أما مدينة رام الله، فستفتتح عروضها يوم الجمعة 8/11/2013، من قصر رام الله الثقافي مع فرقة “تراث” في عرضها المقدم كتحية للفنانة الراحلة وردة الجزائرية.

بحسب هبة أصلان منسقة العلاقات العامة والإعلام في المعهد، فإن ما يميز عروض هذا العام أنها فلسطينية بامتياز، حيث ستستضيف جميعها فنانين وفرق فلسطينية، وذلك بهدف مساهمة المعهد كمؤسسة ثقافية في الترويج للفرق الموسيقية الفلسطينية من مختلف المناطق وتعريف الجمهور الفلسطيني بها. 

يشار إلى أن المهرجان لهذا العام يقدم بالتعاون مع جامعة القدس/كلية هند الحسيني، جامعة النجاح الوطنية، ديار، بيت الطفل الفلسطيني.

هذا ويتوجه المعهد الوطني للموسيقى بجزيل الشكر لكل من ساهم ودعم المهرجان في دورته الخامسة للعام 2013، ونخص بالذكر مؤسسة سيدا، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، مؤسسة منى وباسم حشمة، مؤسسة دياكونيا، السيدة مارينا كن، بلدية رام الله، فندق القدس، فندق الزهراء، فندق الياسمين، دروسوس، شركة الأرز، زيت وزعتر، مطعم سولي، مصانع الشرق الأوسط العربية)(إيكو) والشركة الفلسطينية للصناعات الإنشائية (PCP)، بالإضافة إلى رعاية إعلامية لتلفزيون فلسطين وشبكة معاً الإذاعية.