صدور المجموعة الكاملة ” أغاني الحرية والامل” للموسيقية ريما ناصر ترزي

راديو موال- بيت لحم

رام الله/ 5 نوفمبر،تشرين ثاني  2013- صدر حديثاً عن وحدة الإنتاج والنشر التابعة لمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى –جامعة بيرزيت المجموعة الموسيقية الكاملة ” أغاني الحرية والأمل” للموسيقية الفلسطينية ريما ناصر ترزي.

تقع المجموعة في ستة عشر كتيباً، تناولت فيها الكاتبة مجموعة من النصوص الشعرية والغنائية التي ألفت هي ثلاثة أجزاء منها، في حين احتوت خمسة أجزاء على باقة من مؤلفات الشعراء عمر أبو ريشة، كمال ناصر، أبو القاسم الشابي، سميح القاسم، محمود درويش، إبراهيم طوقان، وفدوى طوقان، ولحنت هي جميعها. وقد رصدت الكاتبة في مجموعتها عدداً من الأحداث في ذاكرة المقاومة الفلسطينية من استشهاد، اعتقال، اجتياح، وحنين للوطن.

أرادت ريما ناصر ترزي من إصدار “أغاني الحرية والأمل” أن تكون المجموعة مرجعاً موسيقياً وشعرياً تعليمياً تنهل منه الأجيال الموسيقية القادمة في المدارس، الجامعات، معاهد الموسيقى والجوقات، خاصة وأن كل جزء من المجموعة يحتوي على كتيبين أحدهم للغناء وآخر للبيانو وقد أرفقت بهم ترزي النوتات الموسيقية لكل أغنية.

هذا وقد أطلقت ترزي مجموعتها الكاملة في حفل استضافته مدرسة الفرندز للبنين في مدينة البيرة، حضره وزير الثقافة الفلسطيني أنور أبو عيشة، بالإضافة إلى حشد كبير من الكتاب والمثقفين والمهتمين بالثقافة الموسيقية، وقد تخلل الحفل عرض جوقة من أصدقاء السيدة ترزي لمقتطفات من الأغاني الواردة في المجموعة والتي لاقت استحسان الحضور.

يشار إلى أن ” أغاني الحرية والأمل” تم تحريره موسيقياً على يد بيتينا زبيدي، معلمة آلة التشيلو في معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، في حين طبع النصوص العربية للجوقة الأستاذ جوزيف حزيون، وأشرف على الكتاب السيد سهيل خوري، وقد كانت لوحة الغلاف الخاصة بالمجموعة إهداء من الفنان التشكيلي الفلسطيني سليمان منصور، والتصاميم كانت لفارس منصور.