تجنبوا هذه العبارات أثناء الخلافات الزوجية .. !

لا تخلو الحياة الزوجية من بعض المشاجرات والمشاحنات، نتيجة الإختلاف في التفكير والطباع بين الزوجين. لكن هذه المشاجرات يمكنها أن تتفاقم، وتؤثّر سلباً على علاقتكما الزوجية إذا لم تتنبها إلى الكلام الذي يصدر منكما، في ظل هذا الوقت الحساس. لكي تحافظا على مستقبلكما سوياً إبتعدا عن بعض الأمور التي يمكنها أن تؤذي علاقتكما.

 
– إلقاء اللوم على الطرف الآخر هو واحد من أكثر الاشياء شيوعاً عند المشاجرة، فاللوم ينسي المشكلة الرئيسية، حيث يتحول الجدال إلى البحث عن المخطئ، وبدلاً من وضع اللوم على بعضكما البعض ابحثا عمّا يمكن القيام به لحل تلك المشكلة.

– لا تفتحا ملفات قديمة، ولا تُذكّرا بعضكما بأفعال سيئة أو غير جيّدة قمتما بها سابقاً، فما قيل في الماضي قد ذهب مع الماضي. فمسامحة شخص على فعل قد قام به في السابق، يعني عدم إعادة فتح الموضوع مجدداً. فلا تستخدما الماضي كحجة للتهرب من المشكلة الاساسية.

– إياكما والتسرع في قول عبارة “أريد الطلاق”، فمن السهل التفوّه بعبارات لحظة الإنفعال والغضب، قد يُندم عليها لاحقاً. فهنا قد لا ينفع الندم والإعتذار، لأن هذه العبارة كفيلة بتراجع الثقة بينكما.

– يجب عدم إستخدام الشتائم، أو وصف نقاط الضعف أو المقارنة السلبية مع شخص آخر، والنظر بأن هذه العبارات تكون الخط الفاصل لتحوّل العلاقة مستقبلاً وبإتجاهٍ سلبي، يجب حفظ خط العودة في الشجار، وفتح المجال للنقاش بأسلوبٍ راق.