جائزة “هانس جرجن وينسكي” لعام 2013

راديو موال- ضمن علاقة التوامة بين مدينة بيت لحم ومدينة كولون في ألمانيا:
تُقدم جائزة “هانس جرجن وينسكي” لعام 2013 لمركز الارشاد والتدريب للطفل والأسرة.

حيث زار دار بلدية بيت لحم يوم الثلاثاء الموافق (22\10\2013) وفداً تضامنياً يتكون من (30) شخص من مدينة كولون المتوأمة مع بيت لحم برئاسة القس مانفريد كوك رئيس مؤسسة التوأمة بين بيت لحم وكولون كما ضم الوفد نائب رئيس مؤسسة التوأمة السيد باسيل رشماوي والسيدة كلاوديا برغر التي تعتبر صحفية بارزة في كولون حيث كانت زيارة الوفد بهدف تقديم جائزة “هانس جرجن وينسكي” لعام 2013 لمركز الارشاد والتدريب للطفل والأسرة في مدينة بيت لحم.

وكانت الأستاذة فيرا بابون رئيس بلدية بيت لحم في استقبال الوفد بالإضافة الى أعضاء المجلس البلدي وأعضاء مجلس الادارة في مركز الارشاد والتدريب والقس الدكتور متري الراهب راعي الكنيسة اللوثرية في بيت لحم ورئيس مجموعة ديار وعدد من ممثلي مؤسسات وجمعيات مدينة بيت لحم بالاضافة الى وفد من مدينة سانت هيربلان المتوأمة ايضاً مع بيت لحم وذلك في احتفال نظمته البلدية على شرف الوفد الضيف حيث بدأ بعرض من الصورعن مدينة بيت لحم وعن طبيعة الحياة فيها.

استهلت الأستاذة بابون رئيس بلدية بيت لحم الحفل بكلمة ترحيبية عبّرت فيها عن سعادتها باستقبال وفد مدينة كولون التي ترتبط بعلاقة توأمة مع مدينة بيت لحم منذ عام (1996) مشيرةً بأنها المدينة الرابعة عشر التي ترتبط بمدينة السلام بعلاقة توأمة وتعاون لدعم المدينتين ولتبادل الخبرات لما فيه من مصلحة في تنمية المدينتين وتطورهما. ثم قدمت الأستاذة بابون التي تحظى أيضاً بمنصب رئيس مجلس الادارة لمركز الارشاد والتدريب للطفل والأسرة شرحاً عن العلاقة المميزة التي تربط مدينة كولون بالمركز منذ سنوات عدة حيث دعمته مدينة كولون مادياً للعمل في مجال الخدمات الوقائية والخدمات العلاجية وتقديم برامج تدريبية وتوعية والقيام بأبحاث لصالح أطفال وأسر مدينة بيت لحم. كما قدمت الأستاذة بابون شكرها العميق بالنيابة عن جميع أطفال وشباب وأسر المدينة الذين تمكنوا من الحصول على المساعدة بفضل دعم مدينة كولون كما شكرت مركز الارشاد والتدريب للطفل والأسرة بمجلس ادارته وكادره على عملهم الدؤوب وعطاءهم الكبيرين في مدينة المحبة والسلام في ظل التحديات والصعوبات التي يواجهها الشعب الفلسطيني بشكل عام وأبناء بيت لحم بشكل خاص.

وبدوره شكر القس مانفرد كوك رئيس البلدية على حسن الاستقبال وأعرب باسمه وباسم الوفد عن سعادتهم لوجودهم في الأراضي المقدسة مشيراً الى أن الدافع الذي كان وراء دعم مؤسسة التوأمة بين بيت لحم وكولون لمركز الارشاد والتدريب للطفل والأسرة ابتدأ منذ عام (2002) في ظل أحداث الانتفاضة عندما رأووا الخوف والمعاناة وانعدام الأمان في أعين الأطفال وأهاليهم ومحاولتهم النجاة من ذلك الوضع، حينئذٍ قررت المؤسسة التعاون مع مركز الارشاد والتدريب للتقليل من تلك المعاناة ومساعدة الأهالي على تخطيها. لذلك تقدم مؤسسة التوأمة بين بيت لحم كولون جائزة “هانس جرجن وينسكي” لعام 2013 الى المركز والتي يعود سبب تسميتها الى السياسي الألماني هانس جرجن وينسكي الذي عرف بأسلوبه الناجح في المفاوضات والذي حظي بعلاقات ممتازة مع الشعب العربي، مضيفاً الى أن هذه الجائزة انما هي رمز للنجاح الكبير الذي حققه مركز الارشاد والتدريب في مجال عمله بفضل مجلس ادارته المميز على رأسه رئيس بلدية بيت لحم.

ثم قدم الدكتور نائل عبد الرحمن نائب رئيس مجلس الادارة في مركز الارشاد والتدريب للطفل والأسرة كلمة عبّر فيها عن سعادته في الثمرة الناتجة من العلاقة التي تربط بيت لحم بكولون، كما قدم شرحاً عن المعنى الحقيقي من وجود مركز الارشاد والتدريب الذي تم تأسيسه عام (1994) ليحمل آمالاً وأحلاماً كبيرة في التغلب على آلام وصعاب الشعب الفلسطيني التي سببها الاحتلال، فخدمة السلام كانت هدف مركز الارشاد والتدريب وكانت مدينة كولون الداعم الرئيسي له في مسيرته الذي بفضله كان مركز الارشاد والتدريب خير سند للأطفال والنساء والعائلات التي تعاني من سياسات الاحتلال المجحفة في حق شعبنا الفلسطيني والتي تجعل من مركز الارشاد والتدريب مركزاً يحمل أهدافاً حقيقية. ثم شكر د. عبد الرحمن بلدية كولون ومؤسسة التوأمة وبلدية بيت لحم على ايمانهم بعمل المركز ودعمهم المتواصل له مشيراً الى أن هذه الجائزة تمثل رمزاً للتغلب على المعاناة وحافزاً للمركز للعمل نحو تحقيق مستقبل أفضل لأبناء الشعب الفلسطينيي. وتلاة ذلك عرضاً من الصور قدمته السيدة فاديا صالح حول عمل المركز والتحديات التي يواجهها. 

ثم قدّم القس مانفرد كوك جائزة “هانس جرجن وينسكي” لعام 2013 للدكتور نائل عبد الرحمن ثم تبادلوا والأستاذة فيرا بابون الهدايا التذكارية وقدم السيد باسيل رشماوي لرئيس البلدية شهادة تسمية نجم ظهر في كولون باسم بيت لحم وتوجه الجميع لحفل استقبال نظمته البلدية على شرف الوفد.