نسخة جديدة من ال100 دولار تصل فلسطين

راديو موال – بدأت الورقة النقدية الجديدة من فئة 100 دولار امريكي بالدخول الى الاسواف الفلسطينية وذلك بعد ايام قليلة على طرحها في الولايات المتحدة من قبل البنك المركزي الامريكي .بعض هذه الاوراق النقدية وصلت الى احد محلات (الصرافة) بمدينة رام الله .واستغرقت عمليات تطوير الورقة النقدية الجديدة 10 سنوات، و تحتوي على ميزتين جديدتين هما شريط أزرق ثلاثي الأبعاد مع صور تبدو متحركة لدى تغيير مستوى الورقة النقدية مع صورة جرس تتبدل ألوانه مع تحريك الورقة، في حين بقيت صورة مؤسس دولة الولايات المتحدة بنيامين فرنكلين على الورقة الجديدة.

وكشفت وزارة الخزانة الأمريكية منذ شهر أيار من عام 2010 عن الورقة الجديدة، والذي يعتبر أول تغيير على تلك الفئة من الأوراق النقدية منذ عام 1996، في حين أعلن البنك المركزي الأمريكي، أنها ستطرح للتداول في الثامن من تشرين الاول من العام الجاري.
وتتمتع ورقة المئة دولار الجديدة بمزايا في منع التزوير مثل مزيج الورق مع ألوان دقيقة ومزايا أمنية لاستباق عمليات التزوير والتي تتيح كشف التزوير خلال 10 ثوان لمن يعرف مؤشرات التزوير، فيما سبق أن تم تطوير جميع فئات العملة الأمريكية في السنوات العشر الأخيرة للوقاية من التزوير.
وكان من المقرر دخول الورقة النقدية الجديدة الأسواق عام 2011 غير أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أوضح حينها أنه مضطر لإرجاء ذلك بسبب ثغرات أمنية جعلت من شكل طباعتها غير مقبول، حيث أنّها كانت هناك الكثير من البقع البيضاء عليها.
وتعد ورقة المئة دولار أكبر الأوراق النقدية في الولايات المتحدة المتداولة منذ عام 1968، وتعتبر ثاني أكبر عملة متداولة في العالم، في حين تحتل فئة الدولار الواحد المرتبة الأولى.