ديار للنشر تطلق كتاب “فن الزغاريد الشعبية في الأعراس الفلسطينية – دراسة اثنوميوسيكولوجية بلاغية “

راديو موال – أطلقت ديار للنشر التابعة لمجموعة ديار يوم الاربعاء 9/10/2013 أحدث اصداراتها، كتاب “فن الزغاريد الشعبية في الأعراس الفلسطينية – دراسة اثنوميوسيكولوجية بلاغية ” من سلسلة ” البحوث والدراسات “، وهي الدراسة الأولى من نوعها في المنطقة. قام بالدراسة الأستاذ الدكتور معتصم عديلة رئيس قسم الفنون الأدائية في كلية دار الكلمة الجامعية، والدكتور حسين الدراويش. تتناول الدراسة الزغاريد الفلسطينية وتحللها لغةً وصطلاحاً وتاريخاً ، كما وتتناول الظواهر الدينية في الزغاريد الشعبية الفلسطينية وظاهرة التشبيه وظاهرة الموسيقى.

أشار القس.د.متري الراهب، مؤسس ورئيس مجموعة ديار على أن هذا الكتاب هو الكتاب العشرين الذي تصدره ديار في خلال عامين وأنه دراسة فلسطينية هي الاولى من نوعها في المنطقة والتي جاءت ضمن برنامج أجيال التابع لمجموعة ديار والذي يهتم بفئة المسنين من أبناء الشعب الفلسطيني. شكر القس. الراهب المؤلفين، والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي على تبنيها طباعة هذه الدراسة ونشرها، كما وتوجه بالشكر الى أفراد برنامج أجيال من مناطق بيت لحم وطيبة رام الله ونابلس واللواتي أسهمن بوقتهن وجهدهن لتوثيق زغاريد هذا الكتاب بالنص والصوت. هذه الدراسة تذهب الى تحليل الزغاريد الشعبية الفلسطينية باستخدام المنهاج الانثروبولوجي والموسيقي والسيكولوجي اضافة الى التعمق البلاغي في هذه الزغاريد.

تهدف ديار للنشر الى اثراء المكتبة الفلسطينية بهذه الدراسة والمحافظة على الهوية والموروث الثقافي الفلسطيني وبالتالي التواصل مع جذورنا الاجتماعية والثقافية وتطويرها على مر السنين.