PNN تفتتح اليوم الثلاثاء اول معرض للصورة الفوتوغرافية ل 15 مصور من محافظات فلسطين


راديوموال – تفتتح شبكة فلسطين الاخبارية اليوم الثلاثاء معرض الصورة الفوتوغرافية في اطار مشروعها لتدريب 15 مصور فوتوغرافي من مختلف المدن الفلسطينية من خريجي الجامعات والمصورين المبتدئين والهواة .

وسيجري الافتتاح للمعرض الذي ينظم بالتعاون مع مركز بيت لحم للسلام في مقر المركز بساحة المهد اليوم  الثلاثاء الساعة الحادية عشرة من ظهرا بحضور عدد من الشخصيات الرسمية وممثلي مؤسسات المتمع المحلي وممثلي نقابة الصحفيين والمصورين في احتفال رسمي .

وسيستمر معرض الصور مفتوحا على مدار ثلاثة ايام في قاعات مركز السلام بمدينة بيت لحم من الساعة الثامن صباحا حتى الساعة السابعة مساء على طيلة ايام المعرض بحيث سيكون بامكان الزوار مشاهدة صور توثق الحياة الفلسطينية بمختلف جوانبها السياسية والاجتماعية والاقتصادية كما يوثق نواحي متعددة من الحياة كحياة البدو في صحراء الضفة الغربية وحياة المواطن في ظل الاحتلال وحياة الاشخاص ذوي الاعاقة كما انه يصور جوانب الاسواق الفلسطينية وحياة المزراعين .

يشار الى ان هذا المعرض للصور سينقل بعد افتتاحه في بيت لحم الى مدن عدة سيكون اولها في العاصمة الالمانية برلين في اطار التعاون مع مؤسسة فري لينز فونديشن الذي يموله برنامج الاتحاد الاوروبي اليورو ميد .

كما ان المعارض هذه جزء من مشروع بعنوان دور الصورة الفوتوغرافية في عكس واقع الحياة الفلسطينية ونقل همومها الى المجتمع الاوروبي حيث اشتملت المرحلة الاولى من المشروع على تدريب المصورين الخمسة عشر على التصوير الفوتوغرافي ومن ثم دور الصورة في نقل الواقع بفلسطين بحيث طلب من المصورين اختيار قصص ونماذج من الياة الفلسطينية للتعبير عنها بمجموعة من الصور .

واشار بشارة كتاب مدير المشاريع والبرامج في الشبكة الى ان هذه الدورة التي جاءت بعد مسابقة الصورة الفوتوغرافية للمصورين الذين جرى اختيارهم بعد مشاركتهم في مسابقة الصورة الفوتوغرافية لشبكة فلسطين الاخبارية عبر ال PNN هي الاولى من نوعها موضحا ان بامكان اي مصور المشاركة والتفاعل مع موقع المسابقة التي اصبحت تقليدا سنويا حيث سيجري العمل على فتح باب ارسال الصور في بداية كل سنة ومن ثم اختيار صور فائزة والاعلان عنها في حفل كبير ستنظمه الشبكة بشكل سنوي .

كما ستعمل الشبكة على توفير دورات للمصورين خلال فترة المسابقة من كل عام موضحا ان افتتاح المعرض  يهدف الى نشر صور المصورين المشاركين في الدورة والمسابقة كما انها ستشكل فرصة للتعريف بجوانب الحياة الفلسطينية .

واشار كتاب الى ان اختيار مركز السلام ليكون مقرا للمعرض يهدف الى المساهمة في نقل الواقع الفلسطيني في منطقة دينية وسياحية تعج بالسياح معربا عن امله بان تساهم  هذه الصور بنقل الواقع الفلسطيني سيما وانه جرى وضع عناوين لها باللغة الانكليزية لشرح تفاصيل وقصة كل صورة .