6 نصائح هامة بعد خلع الأسنان

العمليات التي يجب اتّباعها بعد خلع السّن وحتّى 24 ساعة من العملية، لتجنّب حصول النـزيف والإصابة بالالتهابات.

 

– التحكّم بالنـزيف، في معظم الحالات يمكنكم وقف النـزيف من خلال وضع قطعة من الشاش النظيفة والمعقّمة على مكان السنّ المخلوع مع العض عليها لمدة 45 دقيقة إلى ساعة واحدة، وإن لم تصلوا إلى النتيجة المرجوّة فاستبدلوا قطعة القماش بكيس بارد من الشاي، فهو يحتوي على حمض التانيك الذي يعمل على إيقاف النـزيف والحد من إمكانية الإصابة بعدوى.

– لشفاء الجرح تجنّبوا البصق بقوة أو غسل الفم بضغط من المياه خلال الـ24 ساعة التي تلي العملية، كما امتنعوا عن شرب السوائل الساخنة.

– لتفادي النـزيف تجنّبوا التمارين الرياضية القاسية، أو حمل الأشياء الثقيلة.

– تجنّبوا التدخين، تزيد نسبة إحتمال الإصابة بمضاعفات ما بعد العملية إن كنتم مدخّنين، لذا من المفضّل تجنّب التدخين لمدة 48 ساعة بعد العملية.

– التخلص من الألم، ليس من الضروري أن تشعروا بألم شديد بعد عملية خلع الأسنان، ولكن إن حصل ذلك فبإمكانكم تناول مسكنّات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبيب، أو الاستعانة بطبيبكم إن كان الألم لا يُحتمل ليصف لكم دواء أكثر فاعلّية.

– تناول الطعام، من المفضّل أن تتناولوا السوائل وتتجنّبوا الأطعمة الصلبة خلال الـ24 ساعة التالية لخلع السنّ، أمّا إن كانت العملية بسيطة وترغبون بتناول الطعام، فاحرصوا أن تمضغوها في الجهة المقابلة للسنّ المخلوع.