أنتوني بوردين.. إسرائيل وفلسطين وسياسة الفلافل

E7C40D30-F9D4-4E59-87A6-D54B8F3028D9_w640_r1_s_cx0_cy10_cw0

من يعرف أنتوني بوردين الطباخ المشهور ومقدم عدة برامج تلفزيونية عن الأطعمة، يعرف أن الرجل يجوب العالم من خلال برنامجه “أماكن غير معروفة” بحثا عن أكلات تقليدية، كي يُعرّف من خلالها البلدان والشعوب التي تقدمها.

وأنتوني بوردين هو طباخ أميركي ومؤلف وشخصية تلفزيونية. عرف بوردين جيدا عبر كتابه Kitchen Confidential: Adventures in the Culinary Underbellyومنذ عام 2005، ظهر بوردين على قناة Travel Channel حيث قدم برنامجين: Anthony Bourdain: No Reservations وThe Layover.
عام 2013، انضم إلى محطة CNN لتقديم برنامجه الجديد: Anthony Bourdain: Parts Unknown.

الكشف عن أسرار عالم الطهي

وعرف بوردين ببراعته في الكشف عن الجانب الخفي والمظلم من عالم الطهي، كما يستخدم في حلقاته ألفاظا لا تروق للكثيرين.
       
وبعد سنوات من السفر حول العالم وتعريف الأميركيين على مطابخ غريبة عليهم، قرر بوردين في حلقة برنامجه التي عرضت أخيرا أن يأخذ فريق عمله إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

كان رنين أصوات تحضير الأطعمة في مطابخ المدن الإسرائيلية والفلسطينية العتيقة يتفاعل مع المواقف السياسية المتباينة للطرفين، لكنه حاول الإشارة إلى أن “الطعام إرث جماعي ربما لا يختلف بشأنه أحد رغم التباينات السياسية”.

وأقر بوردين بأن هذه الحلقة “ربما لن تروق للكثيرين” لأنه اختار الحديث عن صراع سياسي من المطبخ، بل إنه توقع أن يتهم بـ”معاداة اليهود والتعاطف مع الإرهابيين”.

وأضاف بوردين أن إسرائيل والأراضي الفلسطينية هي “الأراضي الأكثر إثارة للجدل في العالم.. ولا يمكن أبدا الحديث عنها بدون مضايقة أحد أو الجميع”.

من “اخترع” الفلافل؟

دخل بوردين في حلقته إلى حفل “بار ميتزفا” (احتفال بلوغ الطفل عند اليهود ويكون عادة في سن 13 سنة) أقيم عند الحائط الغربي في القدس، ثم انتقل بعد ذلك إلى السوق حيث تحدث عن حرب الفلافل والحمص المستعرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.. وسأل الطباخ الإسرائيلي المشهور يوتام أوتولاني “من ابتكر الفلافل تاريخيا؟”
فأجابه أوتولاني أنها “طعام متنازع عليه. ولكن من الواضح أن الفلسطينيين واللبنانيين والسوريين صنعوها منذ أجيال طويلة”، ومن ثم فإنه “لا يوجد جواب لسؤال من ابتكر الفلافل”.

بدا بوردين في برنامجه غير متكلف، يتناول بأسئلته مواضيع عادية، في منطقة امتد فيها الصراع السياسي عقودا طويلة وانتقل حتى إلى قائمة الطعام وبدأ الخلاف حول من “اخترع” بعض الأطباق التي تشتهر بها المنطقة مثل “الفلافل” و”الحمص”.

قال بوردين، إن الطعام في إسرائيل وفلسطين “ككل شيء يسعى إلى هوية جغرافية وتاريخية”، وحاول  أن يكشف عن هذه الهوية من خلال حاستي الشم والنظر.

برنامج عن الطبخ ببهارات سياسية حارة

كانت الكاميرا التي تنقلت بين الفلسطينيين والإسرائيليين تنقل إلى المشاهدين ماذا يحدث في هذه المدن. فقد تكلم عن الطعام والسياسة، وعما يفرق بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ثم يجمع بينهما في مطعم “ماجدة” الذي يملكه الفلسطيني يعقوب برهوم وزوجته الإسرائيلية ميشال بارانس في منطقة عين رافا بالقدس.

وخلفت حلقة بوردين ردود فعل متباينة، إذ قال موقع “موندوايز” إن “النتيجة كانت مشجعة جدا، إذ أعطت الفلسطينيين والإسرائيليين بعدا إنسانيا.. رغم وجود بعض اللحظات غير الكاملة..