ماذا تحدثت الاطرش عن مراكز الحماية في فلسطين ؟

راديو موال – ضمن برنامج “طلة صباح “والذي يبث عبر راديو الرابعة من الخليل وراديو موال في بيت لحم استضاف الاعلامي عادل غريب السيدة سائدة الاطرش مديرة مركز محور- البيت الآمن التابع لوزارة التنمية والشؤون الاجتماعية وكانت ابرز النقاط في اللقاء هي :

استمع بالصوت الى اللقاء : رابط المقابلة 

✳️ مراكز الحماية هي مراكز تابعة لوزارة التنمية الاجتماعية ,وتقدم المساعد ة للنساء واطفالهم من ضحايا العنف الاسري ومن يتعرضون للتهديد .

✳️هذه المراكز تقدم خدمات مختلفة و منها الارشاد الاجتماعي والنفسي والخدمات الصحية ,خدمات دعم وارشاد وتأهيل ,خدمات تمكين لاعادة اندماجهم بمجتمعهم بأمان عند زوال الخطر عن حياتهم .

✳️هي مراكز مغلقة والحركة فيها محدودة ودقيقة باستثناء الخدمات الطبية ’’ والصحية الخاصة جدا , وعادة ما يتم مرافقة الشرطة مع القضايا , اضافة للخدمات القانونية وجلسات المحاكم والنيابة العامة .

✳️نعمل ضمن منظومة حماية اجتماعية وتتشكل من عدة شركاء على رأسهم التنمية الاجتماعية ومرشدات المرأة في جميع المحافظات ودورهم هو ترتيب جلسات دعم وارشاد مع أسر المنتفعات داخل البيت الامن , ووحدات حماية الاسرة في الشرطة الفلسطينية التي يقع على عاتقها تأمين كافة الاجراءات الامنية وفحص الخطورة على الحالات وتقييمها اضافة للمحافظات التي تمثل سيادة الرئيس في كل مكان والتواصل مع الجهات المختصة وتنظيم التعهدات التي يتم اخذها من الاهل في حال اندماج المنتفعات مع أسرهم , اضافة لوكيل النيابة العامة في حال كان هناك ملفات جزائية ,ومؤسسات الهيئة المستقلة لحقوق الانسان للحالات الخطرة

✳️ الاطار الذي نتحرك به لتنظيم العمل هو ايثار شراكة, ولا يتم أخذ أي خطوة في خطة أي منتفعة الا بموافقتها فقط , وبعقد مؤتمر حالة يضم جميع الشركاء ويتم ترتيبه من قبل التنمية الاجتماعية ويتم تداول جميع الامور المتعلقة بالمنتفعة من لحظة دخولها وحتى خروجها واي قرار يصدر هو قرار جماعي .

✳️حول آلية ادخال المنتفعات للمركز – يجري من خلال طلب المنتفعة الحماية شرطة حماية الاسرة ومن ثم يتم دراسة طلبها وتقييم الخطورة على حياتها ويتم اتخاذ القرار بقضيتها ومن ثم تحويلها لاي مركز آمن بناءا على مستوى الخطورة على حياتها وبكتاب رسمي .
✳️هناك اجراءات حذرة ومشددة وصارمة عند اعادة المنتفعة للاندماج مع اسرتها مرة اخرى وذلك بالتعاون مع مرشدة المرأة التي تتواصل مع الاسرة وعمل تقارير عن اسرة المنتفعة والخطورة المشكلة على المنتفعة .

✳️مرشدات المرأة في التنمية الاجتماعية يتحملن مسؤولية استمرار زيارة النزيلة بعد ادماجها مع عائلتها ويتحملن مسؤولية متابعة قضيتها وضمان ان لا يتم اعادة دائرة العنف عليها , اضافة انه في مركز محور قبل خروج النزيلة يتم اعطاءها خطة ومرفقة بارقام خاصة بالمركز وشرطة حماية الاسرة وتعليمها على كيفية التصرف في حال تم اعادة اندماجها , وفي حال اعادة الخطر عليها يتم عقد مؤتمر حالة واخذ الاجراءات اللازمة .

✳️ في مركز محور يتم التوافق على تسليم المنتفعة وبحضور جهات رسمية وتوقيع تعهد بحضور جميع الشركاء ان لا يكون خطر على حياتها , وعند خروجها من المركز تكون المسؤولية عن حمايتها هي الشرطة

✳️المنتفعات اللواتي يتوجهن للمراكز اعمارهن فوق ال18 عاما ولا نستقبل قاصرات داخل المركز ,وهن نساء معرضة حياتهم للخطر ويواجهون اعتداءات داخل اسرهم واحيانا هناك خلافات زوجية نقوم بمساعدتها .

✳️تأتينا نزيلات لنساعدها في قضايا المحاكم الشرعية وهم موجودين بين عائلاتهم .

✳️مركز محور يقع في منقطة الجنوب . لذلك نعمل اكثر مع المحافظات الجنوبية ” الخليل ,رام الله,ضواحي القدس,بيت لحم ” , لكن تدخلي في قضايا بيت لحم يختلف في تدخلي في قضية بمسافر يطا بالخليل على سبيل المثال .
* يتراوح عدد النزيلات في مركز محور حوالي 10 , وبقضايا خطرة ويوجد خطر على حياتهم .ومعظم الحالات التي تتوجه للمركز هي الزواج المبكر ..

✳️في وزارة التنمية الاجتماعية ومراكز البيت الآمن نعمل على حماية الاسرة الفلسطينية- وفي طبيعة تدخلنا مع القضايا وتبصير الضحايا دائما نأخذ بعين الاعتبار الاسرة خصوصا اذا كان هناك اطفال ,ونعمل بكل جهد للحفاظ على النسيج الاسري واعادة الاندماج للاسر , ونحن نعلم ان التفكك الاسري والطلاق وتعدد الزوجات والعنف هو السبب في تفكك مجتمعنا وزيادة نسبة العنف وهذا لا يختلف عليه احد .

✳️يهمنا مجتمعنا ان يكون صحي متماسك ومتكاثف .