روسيا أول من ستطرح لقاحا لكورونا خلال أسبوعين وسط منافسة شديدة

راديو موال – CNN – أفاد تقرير لشبكة CNN بأن روسيا تبذل قصارى جهدها للإعلان عن طرح لقاح التطعيم لفيروس كورونا في غضون الأسبوعين المقبلين. ونقل التقرير عن مسؤولين روس، انه وبعد اتاحة اللقاح للاستخدام العام، سيكون العاملون الصحيون في روسيا أول من يتم تطعيمهم به.

من الجدير بالذكر أن روسيا لم تنشر بيانات علمية بشأن اللقاح، الذي أنتجه معهد موسكو، ولم يتم التحقق من فعاليته وسلامته بعد.من ناحية أخرى، لم يتجاوز اللقاح الروسي المرحلة الثانية من التجربة، لكن المسؤولين في روسيا أعلنوا بالفعل أنهم سيسبقون الولايات المتحدة في إيجاد اللقاح الفعال.

في حين أن العديد من دول العالم تحاول إيجاد لقاح فعال للفيروس القاتل، بما في ذلك الولايات المتحدة ، الصين ، بريطانيا وألمانيا، ولكن أمريكا تسرّع عملية انتاج اللقاح أكثر من غيرها للمنافسة، حيث دخلت شركة الأدوية وتكنولوجيا الأحياء الأمريكية “موديرنا” المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح ضد كورونا.

وفي ظل هذا التنافس القوي بين الدول العظمى، ، ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” أن شركة “موديرنا” الامريكية قد وصلت الى مرحلة التسعير للقاح الذي تقوم بتطويره، إذ ان السعر المتوقع يتراوح بين 60-50 دولارًا لكل وجبة.