نصائح هامة للشعور بالدفء في الشتاء .. أبرزها الحركة

راديو موال : تزداد برودة الطقس في موسم الشتاء، ويلجأ الغالبية العظمى إلى اتباع العديد من الطرق للحصول على الدفء اللازم وتجنب التعرض للهواء البارد.

ونستعرض “الكونسلتو” في السطور التالية بعض الطرق الصحية الآمنة التي يجب اتباعها في الشتاء للاستمتاع بالدفء، والطرق غير الآمنة التي يجب الابتعاد عنها تمامًا.

طرق آمنة لتدفئة جسمك في الشتاء-ارتداء الملابس يجب الحرص على ارتداء الملابس الثقيلة للحصول على التدفئة اللازمة، ويفضل اختيار الأقمشة القطنية باعتبارها لا تزيد من حرارة الجسم بشكل كبير مثل الأصواف، وبالتالي تحمي من الإصابة بنزلات البرد عند خلعها، كذلك يجب ارتداء الجوارب لتدفئة القدمين، وفقًا لمجلة “Heart matters”.

-تناول الأطعمة والمشروبات الساخنةيساعد تناول الأطعمة الساخنة مثل الشوربة والخضروات المطهية مع الدجاج على الشعور بالدفء والحصول على طبق صحي ومشبع، فضلاً عن المشروبات الساخنة مثل اليانسون والنعناع والأعشاب الطبيعية الأخرى، مع ضرورة تجنب المشروبات الغنية بالكافيين.

-الحركة

يجب الحرص على الحركة والمشي في الشتاء لمدة ساعة على الأقل، وتجنب الجلوس لفترة طويلة، حيث يعمل ذلك على تعزيز الدورة الدموية، وبالتالي يشعر الشخص بالدفء.

طرق غير آمنة للتدفئة في الشتاء

-استخدام المدفأة الكهربائية

قال الدكتور محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن المدفأة يمكن أن تسبب الاختناق نتيجة حرق الأكسجين الموجود بالغرفة، كذلك تساهم في الإصابة بنزلات البرد لما تفعله من تغير درجة حرارة الجسم فجأة، والحساسية بأنواعها.

-إشعال النيران للتدفئة

قال الدكتور عاصم فؤاد، أستاذ أمراض الصدر بجامعة الفيوم، إن احتراق الحطب يؤدي إلى إنتاج غاز أول أكسيد الكربون، الذي يحل محل الأكسجين، وبالتالي يقلل القدرة على التنفس، ويزيد من مخاطر الاختناق والإصابة بمشكلات في الرئة والتعرض لتجلط الدم وتصلب الشرايين.