وصول وزير خارجية إيرلندا إلى غزة

 راديو موال : وصل سيمون كوفيني وزير الخارجية ونائب رئيس وزراء جمهورية إيرلندا، اليوم الثلاثاء، إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون “إيرز”.

وسيطلع كوفيني والوفد المرافق له، على العديد من المشاريع التي مولتها إيرلندا في قطاع غزة. حيث كان التقى أمس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وبحث معه قضايا متعلقة بغزة.

واستقبل الوزير مازن غنيم رئيس سلطة المياه في الحكومة الفلسطينية والذي وصل غزة أمس، كوفيني والوفد المرافق له.

وسيقوم غنيم وكوفيني بزيارة مشروع محطة المعالجة المركزية الذي نفذته سلطة المياه ويعتبر أحد المشاريع المهمة التي ساهمت في تحسين الوضع في غزة من خلال معالجة المياه العادمة والتخلص من تدفقها وحل المشاكل البيئية والصحية.

وسيتفقد الجانبان المواقع التي سيتم فيها تثبيت نظام الطاقة الشمسية في شمال غزة، حيث ستساهم حكومة إيرلندا بدعم المشروع بقيمة مالية تصل الى 8 ملايين يورو.

وقال غنيم إن هذا المشروع يعتبر استراتيجيًا لما يحققه من تحسين لحياة اكثر من 350 ألف مواطن من خلال توفير طاقة متجددة والمساهمة بحل مشكلة الطاقة، وتطوير برنامج إعادة الاستخدام والمعالجة وحماية البيئة.

وتتضمن جولة غنيم وكوفيني خلال تواجده في القطاع وضع حجر الأساس لمشروع توسعة محطة تحلية الجنوب، وزيارة محطة تحلية مدينة غزة، وكذلك ومحطة معالجة المياه العادمة ومحطة تجميع مياه الأمطار الجديدة وغيرها.