جرايسة “لـ موال” : قيود تفرض على الاقتصاد الفلسطيني تسبب باضعافه بسبب الاتفاقيات السابقة

راديو موال | قالت مديرة مكتب الاقتصاد الوطني الفلسطيني في بيت لحم م. جهاد جرايسة  أن الاقتصاد الفلسطيني ترتب عليه عدة قيود بسبب الاتفاقيات السابقة مع الاحتلال جعله ضعيفا.

 

وأضافت لاذاعتنا خلال لقاء مع الزميلة ” عروبة النجار ” من خلال برنامج أخبار الصباح أن   مع  توجهات الحكومة الجديدة التي يرأسها محمد اشتية ووزير الاقتصاد الوطني كان هناك رؤية واضحة بضرورة البدء بالانفكاك الاقتصادي التدريجي .

وحول دعم المنتج الوطني في ظل المنافسة غير العادلة التي يتعرض لها من قبل المنتج الاسرائيلي قالت “جرايسة” ان دعم المنتج الوطني يقع في صلب استراتيجية الحكومة الفلسطينية وهو ممر الزامي نحو بناء اقتصاد وطني مستقل قوي قادر على خلق فرص الانتاج والتشغيل . 

وصرحت ان وزارة الاقتصاد تستقبل طلبات لاستيراد العجول بشكل مباشر بدون وساطة اسرائيلية مما ادى الى ارباك الجانب الاسرائيلي وبناءا عليه تم سحب الvip  من وزير الزراعة كردة فعل على قرار الحكومة الفلسطينية بعدم استيراد العجول من اسرائيل.

وشددت على انه يجب دعم  الانتاج الوطني  من قبل المستهلك الفلسطيني , حيث ان وزارة الاقتصاد تقوم بتطوير هذه المنتجات واعطاء تسهيلات وجودة على مستوى عالي جدا ,  معبرة عن اسفها لوجود فجوة في المستهلك الذي لم يصل لمرحلة الثقة بالمنتج الوطني ,  وبزيادة  استهلاك الانتاج الوطني هو من يفتح المجال لتعظيم الانتاج وتطويره والذي يعد اساس كبير لنقلة نوعية لمرحلة جديدة.