موال تتابع قضية سرقة الحسابات الفيسبوكية وطلب ارصدة من خلالها , مصائد لمغفلين وأبرياء !

راديو موال | بيت لحم  :  بعد أن تخصصت مجموعات منظمة على مواقع التواصل الاجتماعي بسرقة حسابات شخصية وطلب ارصدة جوال بمبالغ مختلفة لاصدقاء    ممتلك الحساب المسروق , توجه لمقر ” راديو موال” مجموعة من الاشخاص اللذين تعرضوا لسرقة حساباتهم مع وجود وثائق لمتابعة هذه القضية  التي  حدثت بمناطف مختلفة من مدينة بيت لحم ,  وكانت مصائد لمغفلين وأبرياء 

 

بدورها “اذاعتنا ” تابعت هذه القضية عبر برنامج ” أخبار الصباح ” مع الزميلة عروبة النجار ,  والذي استضاف المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي رزيقات للحديث عن حيثيات هذه الجريمة , مؤكدا ان جرائم الالكترونية تعتبر من الجرائم  الحديثة التي ظهرت في المجتمعات خلال السنوات الاخيرة وبعد  توسيع الشبكة العنكبوتية وازدياد الاقبال عليها , وسجلت العديد من القضايا بهذا الخصوص محذرا من التعامل معها سواء برقم او روابط  .

مضيفا ان العديد من الشكاوي سجلت لدى وحدة مكافحة الجريمة للشرطة ومنها ما تم كشفه ومنها كان يوجد صعوبة لوجودهم خارج  الضفة   كقطاع غزة او الداخل الفلسطيني .

وقال ارزيقات ان دور الشرطة هنا يتمحور  بتلقي الشكوى من الشخص الذي تعرض لعملية النصب والبدء بعملية البحث والتحري واتخاذ الاجراءات الفنية لمتابعة الرقم او حساب الفيس بوك  من خلال الـ ” الآي بي ” لمعرفة المنطقة .  واذ كانت عملية النصب كبيرة جدا من خارح الوطن يتم  مخاطبة  مع الانتربول او من خلال النائب العام لاصدار   مذكرة قضائية لمتابعة القضية , وفيما يتعلق   بعملية   استرجاع الرصيد فهي تكون من اختصاص  شركة الاتصال التي بامكانها التعامل مع الرقم والضحية .

 

من جهتها رئيس نيابة الجرائم الالكترونية ووحدة تكنولوجيا المعلومات  أ. نسرين رشماوي  أن اكثر من 20% من القضايا  في المختبر الجنائي هي من القضايا التي  لها علاقة بالجرائم الالكترونية   والابتزاز وتحويل الارصدة .

وشددت رشماوي  ان يكون هناك توعوية لجميع المواطنين و عدم الانصياع  لاي محتوى على الفيسبوك ويجب تأمين الحسابات بأميل او رقم .

وقالت ان قانون الجرائم الالكترونية  هو قانون متطور يعالج جميع الجرائم , ويتم محاسبة الفاعل حسب قناعة القاضي بنوع الجريمة ,ويوجد نص تشريعي بذلك .

لمتابعة اللقاء كامل عبر الرابط التالي:

رابط المقابلة