بالصوت: شركة اوتوزون بيجو – فلسطين تتحدث عن سيارتها الكهربائية

راديو موال_قال مدير العلامة التجارية في شركة اوتوزون/بيجو فلسطين عبد الرحمن حرب،صباح اليوم الاربعاء، خلال برنامج “حوار الصباح” مع الزميلة ساره رزق، ان الشركة توصلت من خلال الابحاث والدراسات لاطلاق اول سيارة كهربائية 100% في فلسطين.

واوضح حرب ان السيارة تعمل بمحرك كهربائي، ويتم تزويده بالا    والطاقة اللازمة من خلال بطاريات موجودة داخلها، وهي سيارة صديقة للبيئة لعدم احتوائها على محرك احتراق داخلي يؤدي لانبعاثات منها ثاني ثاني اكسيد الكربون.

واضاف حرب ان السياره تسير بسرعة تصل لغاية 130 كليومتر بالساعة، كما انها تسير على الشحن الواحد 120_130 كيلو وهي سيارة اقتصادية توفر حوالي 75% من استهلاك الوقود و75% من مصاريف الصيانة.

ومضيفا ان الشركة بدأت بتركيب محطات شحن رئيسية لشحن البطارية، وتم تركيب محطتين منها في رام الله لشحن السريع، والتي من خلال نصف ساعة يتم شحن ما يقارب 80% من البطارية.

كما وفرت الشركة محطة شحن بيتية او بالمكان الذي تتوجد به السيارة بشكل مجاني تشحن البطارية من 6_8 ساعات، كما تم توفير شاحن متنقل مجاني داخل السيارة بامكانية شحن السيارة من اي مزود كهرباء ومن 8_10 ساعات يتم شحن السيارة.

حرصت الشركة ان تكون جاهزة من ناحية البنية التحتية ومن ناحية تدريب طواقمها وتجهيز الطواقم المختصة لعمل الصيانة لهذه السيارة، وتوفير قطع الغيار، علما ان السيارة الكهربائية لا تحتاج كثيرا للصيانة فهي لا تحتوي على محرك احتراق ولا زيويات ولا يوجد بها فلاتر.

وبلغ سعر السياره الكهربائية (131.900) شيقل، مع امكانية الشراء بتقسيط عبر البنوك، بالاضافة الى ان البطارية مكفولة لغاية 8 سنوات، والسيارة مكفولة 3 سنوات، وتكلفة الترخيص والتأمين كما هي تكلفة هذا النوع من السيارات العادية.

وبين ان هدف الشركة كان توجها عالميا في ضل وجود منافسة بين شركات انتاج السيارات الصديقة للبيئة والتي توفر في استهلاك الوقود وتوفر مصاريف الصيانة، فالسيارة الكهربائية هي الحل الافضل، نظرا للظروف الاقتصادية السيئة التي يعيشها شعبنا.