اجتماع تشاوري حول تحسين شراكة المجتمع المدني مع جامعة الدول العربية

راديو موال-استضاف المنتدى الاقتصادي الاجتماعي للنساء (الأردن) وبرعاية المنسق العام الحكومي لحقوق الانسان باسل الطراونة و بتنظيم من مركز القانون والديمقراطية وشراكة مع منظمات مجتمع مدني من دول عربية اجتماعًا تشاوريًا في عمان من 25 إلى 26 أكتوبر 2018.

وذلك بمشاركة مهتمين وخبراء في القانون والصحافة ومن عملوا في أروقة جامعة الدول العربية و الذين قدموا من العديد الدول من كندا و البلدان العربية الأردن وفلسطين ولبنان والمغرب .

وقد أثري النقاش بالعديد من الحلقات التي تتناول مدى أهمية تفعيل الحوار مع جامعة الدول العربية و ممارسة دورها الهام والجاد في تفعيل مؤسسات المجتمع المدني و كيفية تحسين الفرص المتاحة لمنظمات المجتمع المدني لتحسين مشاركتها مع جامعة الدول العربي (LAS) .

واستعرض الاجتماع التشاوري قواعد ونظم المشاركة في المنظمات الحكومية المشتركة الأخرى وقارنها بالسياسة والممارسة في جامعة الدول العربية لتحديد الثغرات والمجالات المحددة للتحسين.

وتلخص اللقاء بالعديد من النتائج وهي الاتفاق على ميثاق لتحسين مشاركة المجتمع المدني مع جامعة الدول العربية حيث يحدد الميثاق رؤية المجتمع المدني للخطوات اللازمة لتحسين نظام المشاركة مع جامعة الدول العربية.

كما تدعو المجموعة الأولى من التوصيات الجامعة إلى إجراء عملية تشاور مفتوحة وشاملة مع المجتمع المدني بهدف وضع إطار جديد للمشاركة. و يدعو الميثاق إلى اتخاذ عدد من التدابير قصيرة الأجل، بما في ذلك فيما يتعلق بالحصول على المعلومات وفرص التشاور.
وقد أيد عدد من المنظمات الميثاق و نسعى إلى الحصول على مزيد من التأييد من مجموعات المجتمع المدني الموجودة في العالم العربي.

44961376_2031825310173899_3997237044895023104_n