التحذير من رفع سعر الخبز جراء بلبلة في عدم توفر حاجة السوق

راديو موال-حذر رئيس إتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وأمين عام اللجان الشعبية المهندس عزمي الشيوخي في أعقاب جوله ميدانية في الأسواق من رفع سعر كيلو الخبز نتيجة وجود بلبلة بين الأوساط الشعبية وفي الأسواق الفلسطينية حول عدم توفر حاجة السوق من الطحين والتلاعب في أسعاره .

وأوضح الشيوخي أن الطحين سلعة استراتيجية والخبز هو السلعة الأساسية رقم (1) اللازمة للفقير وللغني والتي لا يمكن الإستغناء عنها وأن أي تلاعب بأسعارها أوعدم توفرها بالكميات اللازمة للمستهلكين يعرض الأمن الغذائي والأمن الصحي والأمن الإقتصادي للخطر .

وأشار إلى أن توفر السلع الأساسية حق مقدس للمستهلكين كفله قانون حماية المستهلك الفلسطيني رقم 21لعام 2005 وكفلته مبادئ حقوق المستهلك في الأمم المتحدة وفي جميع دول العام .

وأوضح الشيوخي أن الطحين الأوكراني غير متوفر بالكميات اللازمة وأن كميات منه ستدخل الأسواق الفلسطينية خلال الأيام القليلة القادمة وفق ما يتداول بعض تجار الجملة اللذين تحدثوا حول أن محصول القمح الأكراني كان في هذا العام مضروب وأن القمح ارتفع سعره عالمياً.

وأكد الشيوخي بأن المستهلك الفلسطيني لن يقبل أي زيادة في سعر كيلو الخبز وأن أي ارتفاع في أسعار الخبز والطحين والقمح لا يتحمله المستهلك الفلسطيني في ظل ارتفاع نسبة الفقر وارتفاع نسلة البطالة بين صفوف أبناء شعبنا الصامدين .

وقال إن العائلات أصبح الخبز والشاي فطورها وغدائها وعشاءها وبعض العائلات لا تجد الخبز لتأكله لوحده.

مشيراً إلى انخفاض القدرة الشرائية للمستهلك الفلسطيني إلى أدنى مستوى بشكل غير مسبوق نتيجة الوضع الاقتصادي الصعب لغالبية العائلات الفلسطينية.

وأكد الشيوخي بأن موضوع توفر الطحين وارتفاع أسعاره سيكون الاربعاء على جدول النقاش في لجنة تنظيم السوق الداخلي في مقر وزارة الاقتصاد الوطني لأخذ القرارات اللازمة من كافة جهات الإختصاص لحماية حقوق المستهلكين وضمان سلامة الأمن الصحي والغذائي والإقتصادي بما يتعلق في موضوع الطحين وكمياته وأسعاره وجودته والمدعمات اللازمة له .