تام والاتحاد الفلسطيني لكرة السلة : “لا لاسقاط الحق الشخصي في جرائم قتل النساء “

راديو موال-أصدرت جمعية تنمية واعلام المرأة بالشراكة مع الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة وبرعاية محافظ محافظة بيت لحم بياناً يتعلق بالمؤتمر  الصحفي الذي جاء تحت شعار لا لاسقاط الحق الشخصي في جرائم قتل النساء ..

وجاء على النحو التالي:

ايمانا منا بحقوق الأنسان، نسعى للحد من كل أشكال العنف والتمييز الممارس ضد النساء، نسعى لمجتمع فلسطيني عادل تمارس فيه النساء حقوقها. ولعل حملتنا هذا العام أتت بهذا النشاط وفي هذا المكان والزمان لترفع الصوت عاليا امام مجلس الوزراء مطالبة إياه بوقف العمل بالمادة 99 من قانون العقوبات الخاصة في جرائم قتل النساء، وللتأكيد على رسالة العريضة التي تقدمنا بها بالشراكة والتعاون مع وزارة شؤون المرأة، ومن الجدير ذكره ان العريضة تضمنت 16000 توقيع لشخصيات وممثلين وممثلات عن المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية والعريضة الآن هي امام مجلس الوزراء. ان إطلاق حملة ال 16 يوماً العالمية لمناهضة العنف ضد النساء، هي تأكيد على القرارات الأممية بصون حقّها، وخاصة القرار “1325” الذي ينص على حماية النساء في مناطق النزاع. واتفاقية سيداو التي من شأنها حماية النساء وحفظ حقوقهن والقضاء على كافة اشكال التمييز ضدهن.

تم إفتاح المؤتمر الصحفي بالنشيد الوطني تلاه كلمة نائب عطوفة المحافظ السيد محمد طه: أكد على دور السلطة الوطنية في الانضمام الى اتفاقية سيداو وضرورة العمل على موائمة الدستور والقوانين، ان العادات والتقاليد هي التي تكرس التمييز ضد النساء وليس الأديان، ويتم استخدام الأديان ذريعة لتعزيز العادات والتقاليد التمييزية ضد النساء. من ناحية اخرى اكدت رئيسة مجلس إدارة جمعية تام الدكتورة سناء سرغلي، على أهمية موائمة الدستور والقوانين الفلسطينية لتحقيق العدالة والمساواة للنساء، وتطوير الإجراءات القانونية لضمان تنفيذ وتطبيق القوانين، واثنت على الدور التي تقوم به تام لتعزيز العمل والشراكة مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني لتوحيد الجهود وخاصة في تفعيل تطبيق نظام التحويل الوطني.

رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة، السيد خضر ابوعبارة في البداية تقدم بجزيل الشكر لمؤسسة تنمية واعلام المرأة (تام) على هذه المبادرة وعلى هذا النشاط الذي يركز الضوء على واحدة من اهم القضايا الاجتماعية التي تواجهها المرأة في مجتمعنا وهي ظاهرة العنف المركب سواء اللفظي او الجسدي الذي يمارس عليها في غير مكان ومناسبة. ومشاركتنا في حملة 16 يوم العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة تأتي في إطار التأكيد على دور كرة السلة الفلسطينية والرياضة بشكل عام وتطويعها في خدمة قضايانا المجتمعية لا سيما في تسليط الضوء على قضايا المرأة وحقوقها المشروعة وهي حملة تأتي في ضوء ازدياد حالات العنف والقتل ضد المرأة وفي ظل غياب القوانين الرادعة.

وطالبت رئيسة قسم الخدمات في محور عن وزارة التنمية الاجتماعية السيدة ليندا غريب على ان تعزيز تطبيق نظام التحويل الوطني بشكل فاعل وفي جميع القطاعات والمناطق وخصوصا القدس، إعادة دمج النساء نزيلات مراكز الحماية والناجيات من العنف بشكل آمن في الأسرة والمجتمع، وتوفير خدمات التمكين الاقتصادي والاندماج في سوق العمل للنساء الناجيات من العنف، وتعزيز شبكات الدعم الاجتماعي والمؤسساتي لهن وتعميم وحدات الإرشاد الاجتماعي والقانوني في جميع مناطق المحافظات الشمالية والجنوبية لأهميتها.

وأشار المقدم سفيان زحلان مدير حماية الأسرة والأحداث في بيت لحم: ان الجريمة في تزايد والنساء المعنفات بحاجة الى مراكز إيواء وتأهيل، لأن ما هو موجود غير كافي، ويوجد نقص كبير في الكادر البشري سواء في الشرطة/ وحدة حماية الأسرة او وزارة التنمية الاجتماعية، وكذلك في تأهيل مراكز الخدمة لتوفير الخصوصية والسرية.

في نهاية المؤتمر الصحفي تم افتتاح مباراة كرة السلة بين فريقي الدرجة الممتاز فريق دالاسال للبنات وفريق العمل الكاثوليكي لدعم ونشر رسالتنا في حماية النساء وعدم اسقاط الحق الشخصي في جرائم قتل النساء من خلال الغاء او تقييد العمل بالمادة 99 من قانون العقوبات الأردني للعام 1960 في نهاية المباراة تم تسليم الكاس لفريق العمل الكاثوليكي لفوزه على فريق دالاسال وكذلك توزيع الميداليات على الفريقين. معاً ويداً بيد لحماية وصون حقوق وكرامة النساء محافظة بيت لحم جمعية تنمية وإعلام المرأة (تام) الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة