حرمان عمال القطعة من التأمين الصحي يفاقم أوضاعهم الإقتصادية

راديو موال – شارك أكثر من 300 عامل في مصانع القطعة ببيت فجار بإعتصام أمام مقر مديرية العمل إحتجاجاً على حرمانهم من التأمينات الصحية والذي نظمته نقابة العمال في مضانع الحجر ببلدة بيت فجار جنوب بيت لحم والتي تشتهر فيها صناعة الحجر الفلسطيني حيث شارك بالاعتصام ممثلي الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وبحضور محمد الجعفري مدير عام الشؤون العامة بمحافظة بيت لحم فيما نزل موظفي مديرية عمل بيت لحم للاستماع الى مطالب العمال..

وتجمع العمال امام مديرية العمل في محافظة بيت لحم رافعين لافتات تطالب بانصافهم ومساعدتهم على الحصول على تامينات صحية مناسبة منتقدين قرار الغاء التامينات السابقة التي كانوا يحظون بها خصوصا وان غالبيتهم من عمال القطعة” دقيقة الحجر”.

ومن الشعارات التي رفعها العمال “انصفوا عمال القطعة – دقيقة الحجر- لا لتحويل العمال الى فقراء – تامين صحي لكل عامل حق – عززوا صمود العمال بتامين صحي حقيقي- نرضى بالقليل ونرفض العمل بالمستوطنات – انصفونا-.

وقال رئيس بلدية بيت فجار أكرم طقاطقة “أن حرمان العمال من التأمين يزيد من أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية سوءا حيث لا يمكنهم الحصول على أي نوع من الدواء دون التأمينات الصحية، وهذا القرار مجحف جدا  خاصة على  العمال التي تتراوح رواتهم من 1000 إلى 1200 شيكل فقط”  .

وأضاف: ” هذه  الفئة المهمشة جدا التي لا تقدر على العيش وتعيش تحت خط الفقر وظروفهم المعيشية صعبة جدا  حيث لا يتوفر لديهم أساسيات الحياة الكريمة” .

وناشد طقاطقة المسؤولين بأن يضعوا  هذه القضية على رأس أولوياتهم،  مؤكداً:” أنه يجب أن يتعاونوا مع هذه الفئة ليقدروا أن يتعايشوا في ظل هذه الظروف الصعبة ، فأغلبهم يعيشون في غرف صغيرة لا يتوفر فيها أبسط حقوق العيش ، كما وادعوهم لزيارة هذه الأسر والإطلاع على أوضاعهم السيئة جدا” مشيرا إلى أن أعداد المعتصمون ستتزايد إن لم تتحقق مطالبهم.

من جهته قال محمد الجعفري مدير عام الشؤون العامة بمحافظة بيت لحم ان المحافظة و وزارة العمل تتفهم مطالب العمال وتدرك اهمية ما يتم طرحه مشيرا الى ان المحافظة و وزارة العمل وبالتعاون مع مختلف الجهات المعنية ستقوم برفع مطالب العمال الى الجهات العليا المعنية معربا عن امله بان يتم ايجاد حل لهؤلاء العمال الذين يعيشون ظروفا صعبة.

واكد الجعفري ان رسالة العمال وصلت من خلال اعتصامهم امام مديرية العمل ومن خلال وسائل الاعلام المختلفة التي غطت الحدث مشددا على ان مختلف الجهات الرسمية تعمل من اجل رحاة العامل والمواطن الفلسطيني مثمنا جهود وعطاء العمال في مصانع بيت فجار خصوصا عمال القطعة الذين قرروا الصمود بعملهم باجر قليل رافضين فكرة الذهاب للعمل بالمستوطنات بالاجر الوفير والكثير ايمانا منهم بعدالة قضيتهم.

وتحدث احد العمال في كلمة العمال مشيرا الى ان عمال القطعةف ي صناعة الحجر ليسوا في بلدة بيت فجار مشيرا الى انهم موجودن في عدة مناطق وبالتالي لا بد من العمل على ايجاد حلول لهم في موضوع التامين الصحي الذي منحه للعمال الشهيد الرمز الراحل ياسر عرفات وبالتالي ليس من حق احد شطبه واخذ حقوق هذه المجموعة البسيطة من العمال التي لا يتعدى راتبها الحد الادنى للاجور.

واشار المتحدث باسم العمال ان الجهات المعنية يجب ان تعمل على شطب من لا يستحقون تامين القدس الذي جاء كمكرمة من لاراحل ابو عمار للفقراء وليس للجهات المقتدرة والغنية من اصحاب المصانع والمقتدرين معربا عن امله بان تصل رسالة العمال.

يذكر أن المشاركون في هذا الاعتصام هم فئة قليلة جدا من العمال الذين يعانون أوضاع اجتماعية واقتصادية صعبة، حيث تعاني بلدة بيت فجار من حصار خانق  من المستوطنات.