بئر السبع- مظاهرة أمام دار القضاء احتجاجا على إغلاق “سوق البدو”

راديو موال-تظاهر العشرات من التجار والمواطنين العرب واليهود، اليوم الأحد، أمام مبنى بلدية بئر السبع ودار القضاء في المدينة احتجاجا على قرار رئيس البلدية “روبيك دنيلوفيتش” بإغلاق “السوق البدوي” المعروف باسم “سوق الخميس”.

وأفاد مراسل معا أن المتظاهرين رفعوا لافتات كتب عليها “روبيك، كم دفعوا لك لتقتلنا؟”، و”نضال من أجل لقمة العيش”، و”روبيك عنصري”، و”روبيك الشبع يقتل الجياع”، و”حكم بالإعدام على 1000 عائلة”، و”روبيك الفاسد والذبّاح”، و”ليس جميعنا نستطيع أن نشرتي في المولات التجارية”، و”السوق هو شعور خاص” وغيرها من اللافتات.

وعبر المتظاهرون عن استيائهم من هذا القرار المجحف بحق التجار وزبائن السوق، خاصة من الفئات الاجتماعية الضعيفة التي لا تستطيع أن تشتري ما يلزمها من احتياجات من المجمعات التجارية الكبيرة، بسبب غلاء الأسعار نسبيا للأسواق المفتوحة.

وكانت بلدية بئر السبع في النقب قررت وقف نشاط “السوق البدوي” التاريخي والتقليدي عند نهاية شهر آذار، وذلك مع نهاية العقد المبرم مع مشغل هذه السوق المقام بالقرب من الجسر التركي، إلا أن التماسا إلى المحكمة في المدينة أجل إغلاق هذا السوق بعد 120 عاما من تدشينه.

hhh

وأعرب تجار السوق المقام على مدخل البلدة القديمة من بئر السبع، عن فرحتهم بإغلاق منافسهم السوق البدوي الذي “لم يعد سوقا أصليا”، وفقا لادعاء البلدية وبعض التجار.

وقال رئيس بلدية بئر السبع إنّ “قرار اغلاق السوق البدوي جاء بعد مشاورات مع الخبراء، وبعد أن أخذنا مجمل اقتراحات أصحاب الاختصاص. ومن أسباب اتخاذ القرار، أن السوق لم يعد يمثل السوق التراث البدوي الحقيقي، وأصبح كسائر الاسواق، من حيث المضامين والتجار”.

وردا على رسالة الاعتراض التي وجهها له النائب طلب أبو عرار على إغلاق السوق البدوي في بئر السبع المسمى “سوق الخميس”، تابع رئيس البلدية” الساحة التي كان يقام عليها السوق معدة لمجالات سياحية، وتربوية، وترفيهية، والتي يتم تداولها في هذه الايام، ومن ضمنها خدمة مشروع متنزه وادي بئر السبع، الذي يخدم العرب واليهود في المنطقة”.

وأشار “دنيلوفيتش” أنه قبل قرابة عام اقترح على رئيس المجلس في تل السبع استضافة السوق البدوي بشكل يمثل التراث البدوي على أصوله وتدخل مكتب تطوير النقب والجليل بهذا الخصوص.

وتابع،” منذ الإعلان عن إغلاق السوق، علمنا ان بلدية رهط تعمل على اقامة سوق بدوي، الامر الذي نباركه، وبالمقابل سنطور السوق البلدي، والذي فيه مصالح للعرب، الذين يباركون تطوير السوق البلدي، وبهذا الخصوص سيتم رصد عشرات ملايين الشواقل لتحويل السوق البلدي الى سوق جذاب، للمتسوقين، وللسياح، علما ان السوق سيخدم البدو في المنطقة كذلك”.