البرد قد يسبب حساسية خطرة

راديو موال-فصل الشتاء في أوجهه والكثيرون يشتكون من البرد، ولكن كثيرون قد لا يعلمون ان البرد قد يسبب لحساسية خطرة جداً كالحساسية لمنتوجات الحليب او الفول وغيرها.

ومثال ذلك شاب قد أصيب بحساسية قوية جداً من البرد، في البداية ظهرت علامات ورم في الشفتين في كل مرة أكل فيه الشاب المثلجات، وفي مرة أخرى وخلال أن مارس السباحة في حوض السباحة ظهرت علامات حمراء قوية في جميع أنحاء جسده، في كل مرة ظن الأهل انه يعاني من حساسية أو لأحدى الأطعمة في المثلجات او للكلور في ماء المسبح، ولكن عندما وصل في المرة الأخيرة للعيادة بعد أن أصيب بورم كبير في قدمية بعد أن مشى في نهر خلال رحلة مدرسية وكانت الماء في النهر باردة جداً.وبعد الحادثة بدقائق تعرض الشاب الى صدمة جسدية قوية وصعوبة كبيرة في التنفس، وتم معالجته بأدرنالين بسرعة مما أنقذ حياته.

في هذه المرحلة اتضح أن لدى الشاب حساسية من البرد، عوارض نادرة ولكنها قائمة، في العيادة قام الطاقم بأجراء فحص “مكعبات الثلج” للشاب والنتيجة كانت إيجابية، واتضح ان الشاب يعاني من حساسية للبرد، اذ سيحمل معه بحسب تعليمات الطبيبة ابرة “افيفين” وسيمتنع من التعرض للبرد أو المأكولات الباردة.
بشكل عام من المفضل عدم التعرض للبرد بشكل مفاجئ، بل القيام بذلك بشكل تدريجي لمنع حدوث ردة فعل قاسية للجسم قد تكون خطرة في بعض الأحيان.