مشروع قانون بالكنيست لضم “معاليه أدوميم”

راديو موال – يعتزم نواب في الكنيست من الائتلاف الحكومي المتطرف تقديم مشروع قانون لجدول أعمال الكنيست اليوم الاثنين، يقضي بفرض القانون الإسرائيلي على مستوطنة “معاليه أدوميم” المقامة شرقي مدينة القدس، وضمها لإسرائيل.

وسيقدم مشروع القانون ما يسمى بـ”اللوبي من أجل أرض إسرائيل الكبرى” برئاسة عضوي الكنيست يوءاف كيش من “الليكود” وبتسلئيل سموتريتش من كتلة “البيت اليهودي”، حيث ووقع على مشروع القانون 5 رؤساء كتل في الائتلاف، هي: “الليكود وكولانو والبيت اليهودي وشاس واسرائيل بيتنا”، بينما امتنع رئيس كتلة “يهدوت هتوراة” عن التوقيع على مشروع القانون.

ورغم وجود إجماع إسرائيلي يشمل الأحزاب الصهيونية في المعارضة، بأن “معاليه أدوميم” والكتل الاستيطانية ستبقى تحت “سيادة” إسرائيل في أي اتفاق مستقبلي، إلا أنه ليس واضحاً ما إذا كانت هذه الأحزاب من المعارضة ستؤيد مشروع قانون ضم هذه المستوطنة.

يشار إلى أن الكنيست سن قانونين في الماضي لضم القدس وهضبة الجولان المحتلتين لإسرائيل، لكن هذه القوانين تتعارض مع القانون الدولي ولا تعترف بذلك أية دولة في العالم، ولكن مشروع قانون ضم “معاليه أدوميم” لإسرائيل وفي حال سنّه، يعني أنه سيكون بإمكان دولة الاحتلال تنفيذ أعمال بناء واسعة في هذه المستوطنة.

يذكر أن مساحة مستوطنة “معاليه أدوميم” تعادل ثلاثة أضعاف مساحة منطقة نفوذ مدينة تل أبيب.

وكان أعضاء كنيست من أحزاب اليمين في الائتلاف الحكومي قدموا مشاريع قوانين مشابهة خلال ولاية الكنيست السابقة لكن لم يتم سنها بسبب تقديم الانتخابات العامة.