تحت رعاية هيئة الاسرى: عرض فلم (3000 ليلة) حول تجربة الاسيرات في بيت لحم

راديو موال : تحت رعاية واشراف هيئة شؤون الاسرى والمحررين وبحضور رئيس الهيئة عيسى قراقع وعدد كبير من الاسيرات والاسرى المحررين وممثلوا المؤسسات في محافظة بيت لحم تم عرض فلم 3000 ليلة للمخرجة الفلسطينية مي المصري في قاعة المركز الروسي الثقافي في بيت لحم.

وقد رصد الفلم تجربة الاسيرات في سجون الاحتلال خاصة في بداية الثمانينات وما تعرضن له من قمع وحشي وتعذيب، مما اضطر الاسيرات الى خوض اضراب عن الطعام دفاعا عن حقوقهن وكرامتهن.

وتعرض الفلم لتجربة زج الاسيرات الفلسطينيات في اقسام السجينات الجنائيات في سجن الرملة في ذلك الوقت وما تعرضن له على يد السجينات اليهوديات من معاملة قاسية واهانات ومضايقات.

وركز الفلم على تجربة ولادة احدى الاسيرات في السجن، والمعاناة القاسية خلال الولادة حيث يتم تكبيل الاسيرة خلال ولادتها، ويعيش الطفل مدة عامين داخل السجن في ظروف لاإنسانية و يتم فصله عن والدته عنوة.

واعتبر عيسى قراقع رئيس الهيئة ان الفلم يوثق تجربة هامة من تجربة الحركة الاسيرة النسوية ويبرز دور الاسيرة في النضال الوطني والتصدي لقوانين الاحتلال الاسرائيلي، ويفضح بشكل واضح الاجراءات والممارسات التعسفية التي يتعرضن لها الاسيرات على يد مصلحة السجون الاسرائيلية.

وقال قراقع إن تجربة ولادة الاسيرات داخل السجون ومكوث الطفل عامين بين القضبان هي تجربة قاسية حيث ان 10 اسيرات انجبن اطفالهن في السجون منذ عام 1967 وهن: زكية شموط التي انجبت طفلتها نادية، واميمة الآغا التي انجبت طفلتها حنين، وميرفت طه التي انجبت طفلها وائل ، وماجدة السلايمة التي انجبت طفلتها فلسطين، وسمر صبح التي انجبت طفلتها براء، وفاطمة الزق التي انجبت طفلها يوسف، ومنال غانم التي انجبت طفلها نور، وسميحة تايه التي انجبت طفلتها ثائرة، وعائشة الكرد التي انجبت طفلها ياسر، وانتصار القاق التي انجبت طفلتها وطن.

وقال قراقع ان 15 الف حالة اعتقال جرت في صفوف الاسيرات منذ عام 1967 ، وانه يقبع الآن في السجون ما يقارب 57 اسيرة.

ووجه قراقع التحية الى المخرجة مي المصري على دورها الفني والسينمائي في ابراز قضية الاسرى ، وقام قراقع بتكريم اسرة فلم 3000 ليلة.