الشلالدة:جولتنا على عمال النظافة بالمشافي كشفت خروقا لدى المشغلين ونسعى لانصافهم للحصول على خدمات افضل

راديو موال :  قام مدير عام مديرية عمل محافظة بيت لحم محمد الشلالدة، اليوم السبت، بجولة تفقدية لعمال النظافة في المشافي الحكومية في محافظة بيت لحم، برفقة مدير عام مستشفى بيت جالا الحكومي الدكتور زياد شقيرات لمراقبة الوضع العام لعمال النظافة ببيت لحم.

وقال الشلالدة في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN ان عمال النظافة في المستشفيات الحكومية يتم توظيفهم من خلال التعاقد مع شركات خاصة وبالاتفاق مع وزارة الصحة مشددا على ضرورة متابعتهم ومتابعة عملهم كونه في مجال حساس يتعلق بنظافة المؤسسة الصحية التي تقدم الخدمات للمواطن الفلسطيني

واضاف بانه على مستوى محافظة بيت لحم يوجد 56 عامل نظافة في كل من مستشفى بيت جالا الحكومي” الحسين”، ومستشفى الامراض النفسية والعصبية حيث يعملون على تقديم خدمات النظافة في هذه المشافي الحكومية.

واوضح الشلالدة بان ابرز القضايا التي تم مناقشتها مع العمال هي  قضية الرواتب، و ساعات العمل، حيث ان العمال يحصلون على راتب 1500 شيكل، ويعملون بدوام من الساعة 6 صباحا وحتى 10 مساء، اي ما يعادل 15 ساعة يوميا، وهذا مخالف للنص القانوني من ساعات العمل والحصة الشهرية للاجور.

وتحدث الشلالدة عن مخالفات اخرى كالامراض التي يتعرض لها العمال اثناء دخولهم وخروجهم للتنظيف في غرف العمليات، والملابس التي يجب ان تكون معقمة للحفاظ على صحة العامل كما اشار الى ان اوقات الراحة والطعام الغير منتظمة وغيرها وبالتالي لا بد من تغيير هذا الواقع لهؤلاء العمال.

وشدد الشلالدة على ان مديرية عمل بيت لحم استدعت خلال جولة التفقد الشركة المتعاقدة مع مديرية بيت لحم، وتم وضعهم في مجريات قانون العمل لان الحد الادنى من الاجور 1450 وساعات العمل 8 ساعات.

وشدد الشلالدة على ان الوزارة تسعى حاليا للعمل على انصاف هؤلاء العمال والمطالبة بحقوقهم من خلال زيادة اجورهم، لان معدل دوامهم الرسمي يكون 15 ساعة اي ما يعادل يومي عمل في يوم.