“واللا”: حماس تستخدم مروحيات صغيرة لجمع المعلومات

راديو موال : كتب موقع “واللا” ان حماس توصلت في الأشهر الأخيرة الى طريقة جديدة لجمع المعلومات – مروحيات صغيرة تحمل كاميرات، نجحت بتهريبها عبر الأنفاق من مصر.

وبدأت الحركة استخدامها في مناطق التدريبات في جنوب وشمال قطاع غزة، على مسافة قصيرة من السياج الحدودي، وامام عيون الجنود والمزارعين الاسرائيليين.

وقال جنود من فصيل غزة، امس، انهم شاهدوا هذه المروحيات امس الأول في اراضي القطاع، واختفت من هناك بعد فترة قصيرة. وبدأ الجيش التحقيق في الأمر، وبعد عدة ساعات ابلغ الجيش بأن المروحيات لم تخترق الاجواء الاسرائيلية.

وقالت مصادر عسكرية ان هذا الموضوع قيد المعالجة من قبل الجهات المهنية، لكنه يجب عدم التخوف من هذا النشاط. وحسب رأيهم “يجري التعامل بجدية مع كل نشاط في الجانب الثاني. هذه المروحيات يمكنها حمل كاميرات ليس اكثر. صحيح انها خلال هجوم للمخربين يمكن ان تساعد في جمع المعلومات او حرف انظار الجنود، لكنه يجب وضع الموضوع في اطاره الصحيح”.

يشار الى ان الذراع العسكرية لحماس تمكنت من تهريب طائرات بدون طيار من مصر عبر الانفاق. وخلال عمليتي “عامود السحاب” و”الجرف الصامد” قامت بتفعيل عدد منها للتصوير وكخطوة نفسية رادعة، وتم اسقاط احداها من قبل المنظومة الدفاعية الاسرائيلية. كما قصف سلاح الجو مستودعات خبأت فيها حماس هذه الطائرات.

ولكن بعد العملية الاخيرة في صيف 2014، ورغم هجوم سلاح الجو نشرت حماس شريطا يوثق تدمير حي الشجاعية تم تصويره بواسطة كاميرا حملتها طائرة بدون طيار. وقبل شهرين، كعادتها في احتفالات ذكرى تأسيس حماس، عرضت الذراع العسكرية الطائرات غير المأهولة الى جانب الصواريخ المضادة للدبابات والقذائف”.