معايعة والقاصد الرسولي يبحثان إدراج كريميزان على لائحة مواقع التراث العالمي

راديو موال : أكدت وزيرة السياحة والاثار رلى معايعة على الاهمية الحضارية الكبيرة للمدرجات الزراعية لمنطقة وادي الكريميزان، ودعت لبحث إمكانية إدراجه على لائحة مواقع التراث العالمي ضمن منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو “.

جاء ذلك خلال استقبال معايعة اليوم الجمعة للقاصد الرسولي جوزيف لازارتو، وذلك في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم.

وقالت معايعة، إن إدراج وادي الكريميزان على لائحة مواقع التراث العالمي من شأنه أن يحافظ على أصالتها وقيمتها الثقافية العالمية، ويعزز استراتيجية وزارة السياحة والاثار للحفاظ على الارث الثقافي والحضاري والطبيعي الفلسطيني، كما سيساعد على تنميتها سياحيا، ووضع حد لأطماع الاحتلال والمستوطنين في بناء جدار الفصل العنصري على أراضي الموقع.

وأشارت معايعة الى أن استمرار بناء الاحتلال لجدار الفصل العنصري في وادي الكريمزان سيكون له أثر مدمر على مشهده الثقافي وعلى مخزونه وقيمه الحضارية والانسانية، علاوة على أثره السلبي على حياة أهالي المنطقة وحرمانهم من الوصول لأراضيهم واستغلالها.

من جانبه ثمن القاصد الرسولي جهود وزارة السياحة والآثار وجميع الشركاء الرامية الى الحفاظ على المشهد الثقافي لوادي الكريمزان وتعزيز قيمها الثقافية، مشيرا الى الضرر الكبير الذي قد ينجم عن بناء جدار الفصل في هذه المنطقة والذي سوف يعزل أهالي بيت جالا والأديرة عن أراضيهم ويخرب مشهده الحضاري.

وأعرب عن استعداده لتسهيل اجراء أي دراسات أو نشاطات من شأنها الحفاظ على أصالة وتكاملية منطقة وادي الكريمزان.