بالصور والفيديو: أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى و الجوقة السويسرية تعزف موسيقى ليوهان سباسيتيان

راديو موال – عزفت أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى و الجوقة السويسرية Singkreis Wohlenبقيادة ديتر فاغنر موسيقي ليوهان سباسيتيان The Christmas Oratorio  ضمن ليالي الميلاد المنظم من قبل المعهد الوطني للموسيقى وذلك في كنيسة القديس فرنسيس – كنيسة المهد – بيت لحم .  وفي بداية الحفل القى الدكتور المطران منيب يونان رئيس الكنيسة الانجيلية في الاردن والاراضي المقدسة كلمة دعم وترحيب بهذا العمل الفني والموسيقي المميز معتبرا ذلك إنجازا على صعيد الموسيقى الفلسطينية شاكرا القائمين عليه والمشاركين به. وقدمت الأوركسترا في هذا العرض مقتطفات من العمل الضخم للموسيقي يوهان سباستيان باخ “ترانيم أعياد الميلاد” وبقيادة المايسترو السويسري ديتر فاغنر وبمشاركة منفردة للسوبرانو الفلسطينية – اليابانية مريم تماري.وقد شارك العديد من مواطني محافظة بيت لحم هذا الحفل الميلادي والموسيقي الرائع والذي امتاز بالمعزوفات الميلادية بعزف من اوركسترا المعهد الوطني وبالشراكة مع الجوقة السويسرية. جدير بالذكر انه سيكون هناك عروض اخرى ايام : السبت 9 / 1 / 2016 في مسرح نسيب عزيز شاهين في جامعة بيرزيت، والثلاثاء 12/1/2016 في قاعة كنيسة مستشفى المطلع في القدس مع العلم ان جميع العروض الموسيقية تبدأ في تمام الساعة السادسة مساء‎.

تتألف الأوركسترا من حوالي 20 طالبا وطالبة موسيقى من طلبة المعهد، اضافة الى أساتذتهم ومجموعة من الموسيقيين من أوركسترا فلسطين للشباب الذين يعيشون في فلسطين، حيث ينصهرون في جسم اوركسترالي ويقدمون عروضهم في مختلف أنحاء فلسطين والعالم. أما الجوقة السويسرية Singers Wohlen، فهي تأسست في العام 1970، لتصبح من أنجح وأعظم الجوقات في بيرن عاصمة سويسرا. وتقدم الجوقة الموسيقى الكلاسيكية والحديثة، وذلك تحت اشراف الموسيقار ديتر فاغنر، وأهم أهدافها هو التبادل الثقافي بينها وبين أوركسترات وجوقات من مختلف البلدان وتضم في عضويتها حوالي 50 مغني من سويسرا.

تمتاز هذه العروض بمشاركة مميزة للسوبرانو الفلسطينية – اليابانية مريم تماري وهي التي تميزت من خلال عروضها السابقة في فلسطين. ولدت لأب فلسطيني وأم يابانية وهي مقيمة منذ مدة في العاصمة الفرنسية باريس. انهت دراستها الجامعية في الفلسفة والموسيقى، وتخرجت بتفوق من جامعة برين ماور في الولايات المتحدة. وتصدرت مريم تماري عناوين الاخبار العالمية ممثلةً فلسطين كمؤدية منفردة منذ بداية الأوركسترا الوطنية الفلسطينية في عام 2010، وشاركت في صيف 2015 أوركسترا فلسطين للشباب في جولة عروضها في فرنسا حيث حققت نجاحا باهرا.

العمل الموسيقي “ترانيم لأعياد الميلاد” لجان سباستيان باخ ألفت في العام عام 1734 في لايبزيغ، شرقي ألمانيا حيث يعتبر عملا موسيقيا ضخما لأي أوركسترا او جوقة موسيقية تؤديه، وبالعادة تستمر هذه الترانيم لمدة 3 ساعات ويتكون من 6 أجزاء، كل جزء يتم اداءه بيوم معيّن خلال فترة أعياد الميلاد المجيدة. في جولة العروض الموسيقية في بيت لحم وبيرزيت والقدس ستقدم الأوركسترا والجوقة ثلاثة أجزاء فقط ولمدة ساعة واحدة حيث ستقدم الأجزاء الأولى والرابعة والسادسة.

يأتي تنظيم جولة العروض ضمن ليالي الميلاد والمنظم من قبل المعهد الوطني للموسيقى تحت رعاية وزارة السياحة الفلسطينية وبالشراكة مع بنك فلسطين، وبدعم من القنصلية  الايطالية العامة والمؤسسة السويدية للتنمية والتعاون الدولي – سيدا ومؤسسة باسم ومنى حشمة ونور ديزاين وموال وبالتعاون مع مجموعة من البلديات والمؤسسات الفلسطينة.

كما يأتي تنظيم هذه الجولة الموسيقية كجزء من تدشين مسرح نسيب عزيز شاهين، والذي يعد صرحاً ثقافياً مميزاً في جامعة بيرزيت، حيث يتسع لحوالي 860 شخص ومصمم ليحتضن مثل هذه الفعاليات والعروض الثقافية الرفيعة والضخمة.

لمشاهدة جزء من العرض :

فيديو 1

فيديو 2 

 

IMG_7774 IMG_7808 IMG_7826 IMG_7840 1935761_918688441513007_8499741592133981620_nIMG_7861

 

لمزيد من الصور اضغط على الرابط التالي :

رابط الصور