ما الذي سيقوله الرئيس عباس بالامم المتحدة اليوم

راديو موال – في اطار المساعي الاسرائيلية والامريكية لمعرفة تفاصيل الخطاب الذي سيلقيه الرئيس محمود عباس مساء اليوم في الامم المتحدة نشرت صحيفتا هارتس ونيويرك تايمز تكهنات حول الخطاب حيث اشارت الى ان الرئيس ابو مازن سيقول انه اذا لم توقف اسرائيل الاستيطان فان السلطة ستوقف احترامها وتعهداتها وفق الاتفاقيات بين الجانبان.

وبحسب الصحيفتان فان الرئيس ابو مازن سيلقي خطابه مساء اليوم عند الساعة السادسة بتوقيت القدس حيث سيشدد في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة على موضوع الخطوات التي يمكن ان تتخذها السلطة حال استمرار الجمود السياسي موضحتان ان الرئيس الفلسطيني يشعر بالاحباط نتيجة تجاهل المجتمع الدولي لمعاناة الشعب الفلسطيني حيث بدى ذلك واضحا من خلال تجاهل الرئيس الامريكي باراك اوباما للقضية الفلسطينية.

وقالت الصحيفتان ان الرئيس الفلسطيني سيقول انه اذا لم يحصل تقدم في المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية فان السلطة الفلسطينية ستوقف التزاماتها واحترامها للاتفاقيات الموقعة بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.

وقالت الصحيفتان ان ابو مازن يسكرر اتهامه لاسرائيل بتنفيذ تطهير عرقي في الاراضي الفلسطينية مما يستلزم تدخلا دوليا من الامم المتحدة والمجتمع الدولي.

كما سيقول الرئيس ابو مازن ان اسرائيل تدعي انها مع خيار الدولتين لكنها على ارض الواقع تقوم بتدمير هذا الحل من خلال الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية الذي لم يبقي للدولة الفلسطينية اي مقومات .

وبحسب ما ذكرت نيويرك تايمز وهارتس فان الرئيس الفلسطيني سيقول انه لن يكون بالامكان الاستمرار في المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية كما كان الوضع خلال عشرين عاما وانه لا بد من تدخل دولي على غرار المفاوضات حول الملف النووي الايراني حيث شارك فيها اطراف دولية.

وسيقول الرئيس ان القيادة الفلسطينية لن تستطيع التفاوض مع حكومة اسرائيلية لديها هذا المستوى العالي من الازدراء لحقوق الشعب الفلسطيني وبالتالي لا بد من التدخل الدولي الواسع في المفاوضات على غرار المفاوضات مع ايران من اجل التوصل لاتفاق شامل وعادل.

كما سيسعى الرئيس الفلسطيني الى اظهار الاثر السلبي الذي احدثته السياسات الاسرائيلية على المفاوضات والعملية السياسية بالشرق الاوسط