بالصوت : 3 آلاف خروف ستصل الضفة خلال أسبوعين ستعمل على تخفيض الأسعار

راديو موال – أعلن مدير عام دائرة التسويق في وزارة الزراعة طارق أبو لبن أن 3 آلاف خروف ستصل الضفة الغربية خلال الأسبوعين القادمين، وستعمل على تخفيض أسعار لحوم الخراف والعجول لأقل من سعرها قبل موجة الارتفاع التي شهدتها أسعار اللحوم قبل شهر رمضان المبارك.

وقال أبو لبن، إنه خلال أيام ستصل طائرة محملة بـ 1500 خروف من صربيا، وبعدها بنحو أسبوع ستعود الطائرة بحمولة أخرى بنفس الكمية من نفس الدولة، حيث سيتم ذبحها في مسلخ البيرة بإشراف ورقابة وزارة الزراعة وتوزيعها على جميع محافظات الضفة الغربية.

وأضاف أن وزارة الزراعة قامت بسحب رخص الاستيراد بنظام الكوتة من التجار الذي حصلوا عليها قبل شهر رمضان لتعثرهم في الاستيراد لأسباب موضوعية وأخرى ذاتية تتعلق بالاحتكار والاستغلال.

وأوضح أبو لبن أن الوزارة فتحت الباب أمام التجار للتسجيل لاستيراد 25 ألف خروف بنظام الكوتة خلال شهر أذار/مارس، وتم توزيع الرخص خلال شهر أيار/ مايو، بانتظار أن تدخل قبل شهر رمضان، ولم تدخل حتى اللحظات الأخيرة، ما دفع الوزارة لسحبها من التجار وتوزيعها مجدداً على تجار آخرين بشروط جديدة وصارمة، وتم الالتزام بها.

وأكد أنه لم يتقدم أي من التجار للحصول على رخص لاستيراد العجول من الخارج، وآثروا التوجه للجانب الإسرائيلي بالرغم من ارتفاعها وعدم ثبات سعرها بناءً على العرض والطلب.

وأشار أبو لبن إلى أنه سيتم تخصيص 8 آلاف خروف لقطاع غزة من ضمن كوتة الـ (25 ألف خروف)، غير أنه لم يجري التنسيق لإدخالها أو استيرادها، لأسباب تتعلق باتفاقيات تم توقيعها بين الجهات المختصة في غزة والجانب الإسرائيلي والتي لم تكن الوزارة في رام الله جزءاَ منها.

اللقاء التالي يوضح ذلك