تنفيذي بيت لحم يناقش الخطة التنموية الاستراتيجية للمحافظة واعتداءات الاحتلال ببيت جالا‎

راديو موال – بحث المجلس التنفيذي لمحافظة بيت لحم في جلسته الدورية التي ترأسها محافظ بيت لحم اللواء جبريل البكري، بحضور نائبه محمد طه ابو عليا ومنسق المجلس التنفيذي يوسف العمور ومدراء الدوائر الرسمية بالمحافظة، الخطة التنموية الاستراتيجية لمحافظة بيت لحم، والتي قدمها المهندس عصام الحايك.

كما ناقش الاجتماع الاعتداءات الاسرائيلية على المحافظة، والتي كان اخرها تجريف اراضي بيت جالا لبناء الجدار العنصري، وقدمها حسن بريجية الناشط بلجان مقاومة الجدار والاستيطان.

كما تطرق الاجتماع الى تطبيق قانون الحد الادني للاجور في رياض الاطفال، قدمها محمد الشلالدة من وزارة العمل، فيما قدم الاستاذ باسم جبر نائب مدير التربية والتعليم شرحا عن العام الدراسي الجديد 2015/2016.

وقدم المحافظ البكري شرحا عن الواقع السياسي العام، موضحا ان اسرائيل تسعي لتعزيز الانقسام السياسي من خلال اللعب على الانقسام ومحاورة حماس، خصوصا في ظل اصرار القيادة الفلسطينية على رفض كل المحاولات الاسرائيلية للعودة للمفاوضات الغير جدية، وذلك من خلال الحديث عن تسهيلات اقتصادية فقط دون حلول سياسية تنهي الاحتلال وهو الامر الذي رفضته القيادة الفلسطينية.

واشار المحافظ الى اهمية مقاومة الاحتلال الاسرائيلي من خلال المقاومة الشعبية بشتى اشكالها، مشددا على اهمية اشراك كافة الفعاليات والفصائل، موكدا ان النضال ومواجهة الاحتلال هو مقاومة وعلى كافة الجهات توحيد الجهود من اجل تحقيق النتائج.

كما اشار الى اهمية تظافر الجهود في حماية 3500 دونم منها ٣٠٠ لدير كريمزان، موجها الدعوة لكافة الجهات للتصدي لممارسات الاحتلال.

وحول الخطة الاستراتيجية، اوضح المحافظ البكري ان المطلوب هو وضع رؤى فنية من الجهات ذات العلاقة مثل التعليم الصحة البنية التحتية للحكومة حال تبني الخطة المشاريع والبرامج من قبل الحكومة ستعتمد على هذه الخطة وبالتالي يجب علي الجميع طرح احتياجاته للتطوير من خلال الخطة.

واشار المحافظ البكري الي ان الخطة التنموية امر مهم سيساعدنا في التعاون مع الجهات المانحة بشكل اكبر استنادا على اسس علمية.

واكد المحافظ “اننا نريد البناء على ما هو موجود وتطويره من خلال مشاريع خلاقة خصوصا في مجالات الشؤون والزراعة حتى يتم معالجة الواقع الصعب من خلال البناء الصحيح وعدم مواصلة العمل الاغاثي، مشددا على كما اكد على اهمية نقد الذات لتطوير الاداء.

واشار الى ان المطلوب من الجهات التنفيذية ان تتبني ما يتم التوصل اليه ضمن الخطة الاستراتيجية التنموية، داعيا الي تثبيت خطط الوزارات والمؤسسات الاهلية لتكون جزء من هذه الخطة.

بدوره قدم المهندس عصام الحايك شرحا مفصلا عن فكرة الخطة التنموية وتفاصيلها موضحا انها تتناول السعي لتنمية محافظة بيت لحم اعتمادا على تقييم الواقع من خلال التكاملية والشفافية

وشدد على ان الخطة تتضمن ربط المناطق المختلفة بكافة نواحي العمل في العمل بالمحافظة لتكون كوحدة واحدة بعيدا عن التقسيم الجيوسياسي من خلال منهجية العمل التي تسمح لكافة الجهات والمناطق بالاشتراك بالعمل علي الخطة

وتحدث الحايك عن مراحل عمل الخطة وتنفيذها مشيرا الى انها تشمل اعداد الخطة ومراحلها المختلفة والتي تتضمن تحديد الاهداف وكيفية الوصول لما نريد من خلال التخطيط الاستراتيجي مع التخطيط العمراني.

واوضح ان الخطة تتضمن على لقاءات جماهيرية طوال فترة الاعداد موضحا انه سيتم تشكيل لجان لتشمل جميع مكونات المجتمع بحيث تتضمن الهيكلية لجنة توحيهية ولجنة فنية وفريق استشاري متخصص بالتعاون مع جميع مكونات المجتمع المحلي واشراك كافة القطاعات من خلال اللقاءات والاجتماعات.

وقدم شرحا عن كل لجنة ودورها، موضحا ان اللجنة التوجيهية التي يراسها المحافظ وتضم في عضويتها وزارة التخطيط الحكم المحلي ممثل عن الادارة العامة للتخطيط و سكرتاريا اللجنة اما اللجنة الفنية فهي من الحكم المحلي مدير التخطيط والاعلام بالمحافظة ومهامها خلق تواصل مع مختلف الجهات
اما اللجنة المساندة فسيكون دورها في تطوير الخطة واعداد تدريب

واشار الحايك ان الخطة التنموية ممولة وزارة التنمية البريطانية وبرنامج الامم المتحدة هابتات ووزارة الحكم المحلي وبتنفيذ من مركز التخطيط الحضري.

وبعد ذلك قدم كل من ممثلي وزارة العمل شرحا عن موضوع الحد الادنى للاجور في رياض الاطفال ونائب مدير التربية شرحا عن العام الدراسي الجديد والجهود التي بذلت لاطلاقه وانجاحه.