موظفو سلطة مياه بيت لحم يطالبون بتحسين ظروفهم المعيشية

راديو موال –متابعة خاصة لـPNN-نظمت نقابة موظفي وعمال سلطة مياه ومجاري بيت لحم وقفة احتجاجية امام مقر سلطة المياه للتعبير عن مطالبتهم بتحسين ظروفهم المعيشية والحياتية.

وقال عضو مجلس بلدي بيت جالا حسن عبد ربه، إن الوقفة الاحتجاجية كانت في سياق خطوة نقابية، مشيرا الى ان الوقفة سبقها حوارات مع النقابة واعضاء من  مجلس الادارة قبل ذلك بيوم بحضور مسؤول عن إتحاد نقابات عمال فلسطين، حيث تم الإتفاق على وقف كل الخطوات الإحتجاجية.

وأوضح عبد ربه في حديث لشبكة PNN، ان ما حصل يوم الجمعة هو فقط لتوضيح ما تم الوصول اليه من تفاهمات، وعرض للمطالب مع مجلس الادارة من قبل نقابلة العاملين والموظفين في سلطة المياه والمجاري، مشيرا الى انها لم تكن وقفة احتجاجية بالمعنى الدقيق لذلك.

وأشار الى ان هناك لجنة مشكلة من مجلس الإدارة تتابع كل التفاصيل، مضيفا ان لقاء عقد يوم امس مع رئيس النقابة للحديث عن بعض المطالب التي تم تقديمها، مشيرا الى اجتماع عالي جدا من قبل مجلس الادارة لمعاينة كل الاشطاليات استنادا للأنظمة والقوانين.
هذا واقيمت الوقفة امام مر سلطة المياه والمجاري بحضور محمد الجعفري مدير عام الشؤون العامة بمحافظة بيت لحم و ومحمود ابو عودة ممثلا عن اتحاد نقابات عمال فلسطين كما اجرى اعضاء عن مجلس ادارة سلطة مياه ومجاري بيت لحم وهم حسن عبد ربة عضو مجلس بلدي بيت جالا واحمد ابو كامل عضو مجلس بلدي بيت لحم اتصالات مع النقابة و وعدوا بالعمل على متابعة قضايا ومطالب الموظفين.
ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية يافطات كتب عليها يكفي مماطلة بحقوق العاملين والموظفين كما كتب على اخرى التهديدات بقطع رواتبنا لن تخيفنا حيث شدد العاملين على ان مطالبهم مطالب حقوقية نص عليها القانون الفلسطيني وانهم فتحوا المجال امام ادارة سلطة المياه من اجل العمل على تحسين ظروف وبيئة العمل للموظفين لكنها استمرت في المماطلة.
وقال سائد ابو غوش رئيس نقابة الوظفين في سلطة المياه والمجاري ببيت لحم ان هذه الوقفة اليوم تاتي للتعبير عن مطالبة الموظفين بحقوقهم التي كفلها لهم القانون والانظمة الفلسطينية مشيرا الى ان هذه الوقفة تاتي بعد ان تم استنفاذ كافة الاجراءات القانونية التي تمثلت بارسال كتب ورسائل للمطالبة بحقوق الموظفين لكن سلطة المياه والمجاري ممثلة بمجلس ادارتها ماطلت ولم تقم بالرد على اي من المطالب.
وحول تفاصيل المطالب قالتي تطالب بها قابة الموظفين في سلطة مياه ومجاري بيت لحم هي تطبيق نظام داخلي للعمل في سلطة المياه حيث لا يوجد نظام داخلي حتى الان وهو ما يصيع ويهدر حقوق العاملين مشيرا الى ان النقابة تطالب بتطبيق نظام وقانون الهيئات المحلية وقانون الخدمة المدنية اسوة بباقي المؤسسات العاملة في ها القطاع.
واشار الى ان عدم وجود هذا النظام يؤثر سلبا على حقوق العاملين حيث يضيع عليهم حقوق مثل حقوق العلاوات سواء كانت علاوات التحصيل والدرجات العلمية وعلاوات المخاطر وعلاوات الانتقال من منصب الى منصب بالدائرة من خلال التدرج والسلم الوظيفي تتمثل النظام الداخلي لا يوجد نظام.
واشار الى ان الهدف من الوقفة هو رفع الصوت للعاملين والموظفين عاليا للمطالبة بتحسين الامان الوظيفي مشددا على ان سياسة التهديد بقطع الراتب او الاقصاء الوظيفي مرفوضة رفضا قاطعا مطالبا الجهات الرسمية والحقوقية بالوقوف الى جانب الموظفين في مطالبهم العادلة.
واشار ابو غوش الى ان هذه الوقفة هي مقدمة لخطوات احتجاجية تصاعدية ستتخذها نقابة الموظفين بسلطة المياه والمجاري اذا لم يقم مجلس الادارة بالرد على مطالب النقابة موضحا ان النقابة كانت وما زالت وستبقى حريصة على عمل سلطة المياه والمجاري باعتبار ان الخدمات التي تقدمها هي خدمات انسانية خصوصا في مجال المياه لكنها لن تقبل ان يتم الاستمرار بتجاهل مطالبها.
واشار ابو غوش الى ان وجود ممثلي عن مكتب محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبريل البكري ممثلا بمحمد الجعفري و نقابة عمال فلسطين ممثلا بمحمود ابو عودة ياتي للتاكيد على ان المطالب التي ترفعها النقابة هي مطالب عادلة ومشروعة ولا تخالف القوانين مشيرا الى ان النقابة ستتخذ المزيد من الخطوات الاحتجاجية حال استمرار مجلس الادارة بتجاهل المطالب.
وعبر ابو غوش عن امله بان تكون وعود المجلس التي تلاقها من اعضاء مجلس الادارة جدية مشيرا الى ان النقابة تفتح الباب امام الحوار الجدي من اجل تحقيق مطالب وحقوق الموظفين والعمال.
من جهته اشار محمد الجعفري مدير عام الشؤون العامة بمحافظة بيت لحم الى ان محافظة بيت لحم لا يمكن ان تقف في وجه اي مطالب حقوقية وعمالية للموظفين وتبذل كل جهد مستطاع من اجل حل الاشكالية الحقوقية بين سلطة المياه والموظفين بكل الوسائل بعيدا عن لغة التهديد من اي طرف كان.
واكد الجعفري ان لنقابة الموظفين و وفق القانون الحق في التعبير عن مطالب موظفيها ومنتسبيها في اطار القانون وعدم تعطيل الخدمات للمواطنين سيما ونحن نتحدث عن خدمات مياه للمواطن وهي خدمة مهمة جدا حال انقطاعها ستؤثر بشكل سلبي على الحياة العامة وبالتالي فان المحافظة تسعى لحل الاشكالية باسرع الطرق الممكنة.
وعبر الجعفري عن امله بان يفتح مجلس ادارة سلطة مياه ومجاري بيت لحم حوارا سريعا وهادفا مع نقابة الموظفين لحل الاشكالية وضمان عدم تعطيل خدمات ومصالح المواطنين خصوصا ونحن على ابواب شهر رمضان المبارك وفي ظل فصل الصيف الذي تزداد فيه المطالب على المياه.
وشدد الجعفري على ان المحافظ شخصيا يقوم بمتابعة ملف الاضراب لموظفي وعاملي سلطة المياه والمجاري وانه يجري العمل بشكل جاد لانهاء الموضوع باسرع وقت ممكن في اطار احقاق الحقوق لاصحابها وضمان استمرار تقديم الخدمات للمواطن.