ورشة عمل حول تغذية مرضى اللثة المشقوقة والتدخل الجراحي الآمن في جامعة بيت لحم

راديو موال – نظمت كلية التمريض والعلوم الصحية وبالتعاون مع معهد الشرق الاوسط للعناية القحفية وبالتنسيق مع مؤسسة “النداء الفلسطيني الموحد” ووزارة الصحة الفلسطينية، في جامعة بيت لحم، ورشة عمل حول تغذية الاطفال المولودين بمشاكل انشقاق اللثة او سقف الحلق وامكانية التدخل الجراحي الآمن لهم.

وافتتحت الورشة بالنشيد الوطني الفلسطيني تلتها كلمة ترحيبية من عميدة كلية التمريض والعلوم الصحية مريم عوض التي أكد اصرار الكلية على تنظيم الفعاليات والأنشطة التي من شأنها ان تثري ثقافة طلبة الجامعة بشكل عام وطلبة التمريض بشكل خاص لكي يبرعوا في عملهم في المستقبل.

وقد شارك في الورشة اثنين من الخبراء الاجانب من المركز الطبي التابع لمستشفى سنسناتي للأطفال في الولايات المتحدة الامريكية.

ومن جهتها قامت سيندي فان آلست من المتخصصة في هذا الموضوع، بشرح كيفية ارضاع الاطفال الذين يعانون من مشكلة اللثة المشقوقة او الحنك المشقوق، حيث لا يستطيع هؤلاء الاطفال الرضاعة بالشكل الطبيعي مما يسبب لهم سوء تغذية مضاعفات أخرى.

ويمكن تغذية هؤلاء الاطفال من خلال قنينة رضاعة خاصة تمكن الام من الضغط عليها لمساعدة الرضيع على شفط الحليب.  وقامت “فان آلست بعمل تدريب محاكاة على دمى خاصة شارك فيها عدد من طلاب التمريض والقبالة والعلاج الوظيفي الذين حضروا هذه الورشة.

ثم قدم حسن زواهرة وهو خريج جامعة بيت لحم تخصص رئيسي أحياء وفرعي في التكنولوجيا الطبية مداخلة حول التشوهات الخلقية وما توصلت اليه الابحاث حول العناية بالاطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية كاللثة وسقف الحلق المشقوقين.

ثم قام الدكتور جون فان آلست بمداخلة حول الموضوع متطرقا الى الحلول المستقبلية المتوقعة لهذا المشاكل وامكانية التعاون بين معهد الشرق الاوسط للعناية القحفية والجهات الطبية والصحية في فلسطين.