محامو الهيئة يكشفون عن تدهور الحالة الصحية لعدد من الاسرى المرضى

راديو موال – كشف محامو هيئة الاسرى عند تدهور الوضع الصحي لعدد من الاسرى القابعين في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

الاسير حسين سواعدي: اورام وجلطة

وذكر المحامي فادي عبيدات ان الوضع الصحي للاسير حسين عليان السواعدي 41 عاما، سكان رام الله المحكوم 14 سنة ويقبع في سجن ايشل لازال سيئا للغاية بسبب معاناته من اعراض جلطة قلبية اصيب بها خلال وجوده في سجن النقب.

وقال عبيدات ان الاسير سواعدي يعاني من انتفاخ في الغدد بالرقبة وهو يعاني من هذا المرض منذ خمس سنوات دون ان يقدم له العلاج.

وقال الاسير سواعدي انه اجريت له عملية قسطرة في مستشفى سوركا في بئر السبع بعد تدهور وضعه الصحي، وأنه اجريت له فحوصات وأخذت عينات من الغدد وتبين انه بحاجة الى عملية جراحية لاستئصال الاورام بالغدد، ولم يحدد اي موعد لإجرائها.

وقال انه يعاني من عدم القدرة على النوم كون حجم الغدد اصبح كبيرا يسبب له المضايقات.

الاسير اياس الرفاعي : أورام بالامعاء

وقال المحامي عبيدات ان الحالة الصحية للاسير اياس عبد الرحمن الرفاعي المحكوم 11 عام ويقبع في سجن ايشل لازالت صعبة جدا بسبب معاناته من اعراض سرطانية في الامعاء منذ عام 2014، وانه رغم العلاجات التي اعطيت له لم يتحسن وضعه الصحي، بل يزداد سوءا، حيث لم يعد قادرا على الحركة والمشي والوقوف وعدم القدرة على الاكل اضافة الى تفشي الالتهابات بالامعاء وبحاجة الى علاج سريع لإنقاذ حياته.

الاسير محمد عواد: تمزق بالبطن

وأفاد المحامي عبيدات ان الاسير محمد صلاح رشيد عواد سكان جنين 38 عام، والمحكوم 18 سنة ويقبع في سجن النقب يعاني من تمزق بالبطن منذ عام 2011 ومن آلام مستمرة دون تقديم العلاج له.

وذكر انه ايضا يعاني من انحراف بالعين اليمنى وضعف في الرؤية وانه بحاجة الى عملية جراحية لعينه ولكن الاطباء رفضوا ذلك بحجة أن هذا لا يشكل خطرا على حياته.

وافاد عواد ان معظم الاسرى المرضى يتلقون كميات كبيرة من المسكنات التي تؤدي الى تقدم وتفاقم الامراض واستعصاء علاجهم بعد ان تكون الامراض قد تطورت.

الاسير زامل ابو شلوف: أخطاء طبية

وقال المحامي معتز شقيرات ان الاسير زامل ابو شلوف ، (35) عام، سكان غزة المحكوم 12 عام، ويقبع في سجن ايشل يعاني منذ عام 2008 من امراض في القلب ويستخدم بطارية لتنظيم دقات القلب ويشعر بالارهاق المستمر ، ويعاني بين فترة وأخرى من الدوخة.

وأفاد ابو شلوف انه برغم الشكاوي العديدة على اطباء السجن بسبب عدم تقديم العلاج فلا يوجد اي استجابة تحت حجة ان وضعه غير مقلق.

وقال انه بدأ يعاني من وجع بالقدمين وانه بعد حقنه بابرة بالخطأ لم يعد يقوى على الوقوف وعدم الشعور بالقسم السفلي من جسمه، وبدأ يعاني من التبول اللاإرادي بسبب الأثار التي تركتها الابرة عليه، حيث بدأ يعاني من ضمور بالعضلات .