اكتشاف حالات طيور مصابة بمرض انفلونزا الطيور

راديو موال – قالت الاذاعة العبرية العامة القناة الثانية “ريشت ب”، ان مسؤولين في وزارتي الصحة والزراعة باسرائيل اعلنوا عن اكتشاف حالات طيور مصابة بمرض انفلونزا الطيور في احد المزارع الاسرائيلية اليوم السبت.

من جهتها، أكد وزارة الصحة الفلسطينية، عن جاهزيتها الكاملة والسابقة للتعامل مع إنفلونزا الطيور.

وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة الدكتور اسامة النجار لشبكة PNN، إن وزارة الصحة استطاعت عن تعمل على كبح إنتشار إنفلونزا الطوير من خلال الإجراءات الخاصة التي تقوم بها الطواقم الطبية، بالإضافة الى الإرشادات التي وزعت على المواطنين ومن خلال الفحوصات المستعجلة التي كانت تجرى للحالات التي يتم الإشتباه بها ومتابعتها أول بأول وإعطائها الأدوية المناسبة.

وأكد النجار بإن اسرائيل إستفادت من  التجربة الفلسطينية في التعامل مع انفلونزا الطيور، مشيرا الى اشادة منظمة الصحة العالمية بالتجربة الفلسطينية في مكافحة المرض.

هذا وأشار الى ان الوزارة ستقوم بارسال الارشادات التوعيوية الى مربي الدواجن، كما ستقوم بتحويل الى حالة يتم الاشتباه بها الى المختبرات لعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من إصابتها أو لا.

الى ذلك، نقلت الاذاعة العبرية على موقعها الالكتروني ان مسؤولين مختصيين بوزارتي الصحة والزراعة في اسرائيل اكتشفوا طيورا مصابة بمرض انفلونزا الطيور باحد المزارع الكبرى في منطقة الفرديس شمال اسرائيل وقرروا ان يقوموا بعمليات التخلص  ل الالاف من الطيور الداجنة في هذه المزارع.

واشارت المصادر الى ان اكتشاف وجود حالات طيور مصابة بانفلونزا الطيور جاءت عقب اكتشاف طيور ميتة في هذه المزارع حيث تم اخذ عينات منها وفحصها حيث جرى التحقق من اصابتها بمرض انفلونزا الطيور.