مختصون يتحدثون عبر الـpnn عن واقع الاعاقة بفلسطين

راديو موال – نظمت المؤسسة الامنية بكافة فروعها في محافظة بيت لحم فعالية بمناسبة اليوم العالمي للاعاقة الذي يصادف  الثالث من الشهر الجاري وذلك تحت رعاية محافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري وبمشاركة ممثلية المؤسسات المعنية وكان من بين الحضور ايضا اضافة الى المحافظ العميد سليمان قنديل قائد منطقة بيت لحم، ومدير المخابرات ومدير الامن الوقائي ومدير الشرطة والعديد من الضباط وضباط صف، وقد اقيمت الفعالية في منطقة برك سليمان  الاثرية جنوب بيت لحم ، وشارك فيها العشرات من الاطفال الذين يعانون من اعاقات مختلفة حيث اقيمت الفعالية بالتعاون مع المؤسسات الي تعني بهذا المجال ، وتخللها تنظيم فقرات فنية وترفيهية واستمرت لاكثر من ثلاث ساعات.
وبهذه المناسبة ايضا   نفذت  شبكة فلسطين الاخبارية برنامجا اذاعيا موحدا عبر مجموعة من اذاعاتها الشريكة بهدف تسليط الضوء على قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة وضرورة تغيير التعامل معهم في جوانب مختلفة من الحياة سواء ثقافة التعامل معهم او القوانين الفلسطينية  بالحق في التوظيف او الحق بحياة كريمة او التعليم او التنقل.
واستضاف الزميل منجد جادو رئيس تحرير الشبكة في البرنامج الذي بث عبر اذاعات موال في بيت لحم والرابعة في الخليل و مدى في اريحا والحرية في رام الله وحياة في نابلس وصبا في جنين مجموعة من المختصين والمسؤولين على مدار ساعة اذاعية كاملة جرى خلاله تسليط الضوء على واقع الاشخاص ذوي الاعاقة في فلسطين .
واستضاف البرنامج عوض عبيات رئيس الاتحاد الفلسطيني للاشخاص ذوي الاعاقة فرع بيت لحم ومحافظ محافظة بيت لحم اللواء جبريل البكري وريما قنواتي مديرة البرامج والمشاريع في جميعة بيت لحم العربية للتاهيل وزياد عمرو منسق المجلس الاعلى للاشخاص ذوي الاعاقة حيث جرى مناقشة الضيوف حول واقع الاشخاص ذوي الاعاقة في بيت لحم وفلسطين وسبل النهوض بهذا الواقع ودور وسائل الاعلام في هذا الاطار
واشار عبيات في حديثه الى جملة من التعريفات التي تتعلق بواقع الاشخاص ذوي الاعاقة مشددا على اهمية الاتكون الفعاليات والجهود موسمية فقط في اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة حيث ان الفكرة منه هو اجراء مراجعة شاملة حول واقع الاشخاص ذوي الاعاقة كل في دولته موضحا ان عدد الاشخاص ذوي الاعاقة في العالم فاق ال 600 مليون وبالتالي هم يشكلون فئة واسعة على مستوى العالم وتركيز الفعاليات بشكل موسمي في هذا اليوم هو تقزيم للحقوق الخاصة بهم.
واشار الى ان الواقع الفلسطيني واقع صعب حيث ان هناك الكثير من العوائق والاشكاليات التي تعترض الوصول لحقوق ذوي الاعاقة رغم الوجود للكثير من المبادرات الفلسطينية و وجود شعور ايجابي اتجاه حقوقهم لكن الوصول لهذه الحقوق يحتاج الى ما هو اكثر من المشاعر حيث يحتاج الامر الى قرار وارادة سياسية وموارد بشرية ومالية وقوانين وتشريعات .
واوضح عوض الى ان مؤسسات ونقابات الاشخاص ذوي الاعاقة واتحاداتهم يريدون ان يروا خطط ممنهجة وروؤية تقوم على اساس اعطاء الاشخاص ذوي الاعاقة لحقوقهم في مختلف الوزارات والمؤسسات وعدم الابقاء على القضية قضية شؤون اجتماعية فقط وانهاء النظرة للاشخاص ذوي الاعاقة القائمة على الشعور بالحاجة والحزن والشفقة .
المحافظ : سنعمل على موائمة كافة المؤسسات الحكومية خلال عام
بدوره قال المحافظ جبريل البكري ان المحافظ تعمل منذ تسلمه لمهام عمله كمحافظ لبيت لحم على وضع خطة استراتيجية للنهوض بواقع المحافظة معتمدة على تعاون مختلف القطاعات والفئات من خلال المجلس الاستشاري موضحا ان المجلس يضم في عضويته ممثلين عن الاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة ليشاركوا في وضع رؤيتهم في مختلف القطاعات الجاري العمل عليها.
واكد المحافظ البكري انه والمحافظة يرون في الاشخاص ذوي الاعاقة جزءا اساسيا من المجتمع الفلسطيني عليهم واجبات ولهم حقوق معترفا بوجود تقصير مجتمعي ومؤسسات رسمي واهلي .
واشار المحافظ الى اننا نحتاج الى صيغ عملية وبرامج لايصال صوت المهمشين موضحا ان الفكرة من وجودهم بالمجلس الاستشاري للمحافظ هو الاستماع الى ارائهم وقضاياهم وهمومهم من اجل وضع اليات اخذهم لحقوقهم ودورهم بالمجتمع .
واعلن المحافظ البكري انه وخلال مشاركته بفعاليات ترفيهية للاشخاص ذوي الاعاقة التي نفذتها العلاقات العامة بمؤسسات السلطة الوطنية ببيت لحم عن اطلاق حملة لموائمة المؤسسات والمراكز الحكومية ليستطيع الاشخاص ذوي الاعاقة استخدامها معربا عن امله بان ياتي العام القادم وقد تم تنفيذ هذه المبادرة .
ودعى البكري المؤسسات الحقوقية التي تعنى بالاشخاص ذوي الاعاقة الى التواصل معه و وضع خطة لتنفيذ هذه الرؤية من جهة وطرح قضاياهم مؤكدا دعمه لهذه الجهود..
قنواتي :التوقيع على الاتفاقية الدولي له تبعات ونسعى لتعميم قضايا الاعاقة من خلال الاعلام
بدورها قالت ريما قنواتي مديرة البرامج والمشاريع في الجمعية العربية للتاهيل ببيت لحم ان الجمعية وبالتعاون مع العديد من المؤسسات المحلية تسعى لتطوير واقع الاشخاص ذوي الاعاقة والتعريف بحقوقهم كحقوق من خلال السعي لتغيير النظرة النمطية لهم من منطلق الشفقة والحزن وتحويل هذه النظرة الى نظرة حقوق متطرقة الى المؤتمر الاعلامي الاول الذي نفذته الجمعية بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينين و وزارة الاعلام الفلسطينية وبشراكة اعلامية مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN مثمنة تعاون مختلف الجهات وعلى راسها وزارة الاعلام على تعاونها في انجاح فعاليات المؤتمر.
كما اعربت عن تقديرها للتوصيات التي خرج بها المؤتمر وتبني وزارة الاعلام لطباعتها وتعميمها مشددة على اهمية تعاون وسائل الاعلام في هذا الاطار .
وشددت القنواتي على اهمية وجود مجلس مستقل يتبع لمجلس الوزراء حتى يكون قادرا على اداء عمله بكل مقدرة ويكون عامل مساعد في تنفيذ متطلبات الاتفاقية الدولية حيث سيكون مطلوبا من فلسطين تقديم خطتها لتنفيذ بنود الاتافقية الدولية وحال عدم المقدرة على ذلك ستقوم المؤسسات الدولية بمحاسبة فلسطين.
عمرو :هناك تقصير في كل الوزارات والقطاعات ويجب على الجميع التعاون
منسق المجلس الاعلى للاشخاص ذوي الاعاقة زياد عمرو بدوره اشار الى وجود اشكالية حقوقية في ضمان احتياجات وحقوق الاشخاص ذوي مشير الى ان المؤسسات المختلفة والوزارات الحكومية لا تولي الاشخاص ذوي الاعاقة الاهتمام الكافي والمطلوب مشيرا الى ان ذلك عائد لاسباب مختلفة منها عدم وجود انتباه او لقلة الوعي وان هناك البعض يتجاهل الموضوع والبعض الاخر لا يريد الدخول في تفاصيل وعوائق واشكاليات هذه القضايا ويفضل البقاء بعيدا عن هذه القضايا متجاهلا بذلك حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة.
واشار عمرو الى جملة من القضايا التي تقوم فيها الوزارات المختلفة بتجاهل حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ومنها وزارة التربية والتعليم في التوظيف وتوفير الامكانيات لتعليم الاشخاص ذوي الاعاقة هذا الى جانب تجاهل وزارة التربية والتعليم العالي خلال بناء الجامعات الفلسطينية لمطلب الموائمة كما ان وزارة الحكم المحلي المسؤولة على البلديات والمجلس المحلية لا تراقب التزام هذه المجالس بشروط الموائمة خلال عمليات التراخيص على المباني مشيرا الى ان غالبية المجلس البلدية والمحلية تتجاهل هذه الشروط ولا تضعها في سلم الاولاوليات عند تنفيذ الابنية .
وفي نهاية الحلقة شكر الجميع شبكة فلسطين الاخبارية PNN واذاعاتها الشريكة على مبادرتها الاعلامية وتعاونها المتميز في خدمة  قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة مشددين على الدور المهم والايجابي الذي يمكن لوسائل الاعلام ان تلعيه في هذا الاطار .