بالصوت: انطلاق فعاليات “أيام العلوم في فلسطين 2014” في محافظة بيت لحم

راديو موال –  تنطلق في 20 الشهر الحالي فعاليات أيام العلوم في فلسطين 2014 في محافظة بيت لحم، التي ينظمها متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي ومؤسسة عبد المحسن القطان، وتستمر حتى 29 من الشهر نفسه.

ويستضيف “أيام العلوم في فلسطين” هذا العام، كما في العام الماضي، مهرجان الأفلام العلمية الدولي، وهو بتنظيم ودعم من مؤسسة عبد المحسن القطان، ومؤسسة النيزك، وجامعة بيرزيت، والمتحف الفلسطيني/مؤسسة التعاون، والمعهد الفرنسي، ومعهد غوته، وبدعم مشارك من مرسيدس بنز، والاتحاد الأوروبي، وبالتعاون مع العديد من المؤسسات المحليّة والدولية.

ويعدّ “أيام العلوم في فلسطين”، الذي يُنظّم في ثماني عشرة مدينة وقرية فلسطينية، احتفالية للاتصال والتواصل في العلوم، ووسيلة لدعم عملية تعليم العلوم في المدارس الفلسطينية، ومساهمة في رفع نوعية تعليم العلوم، ونشر الثقافة العلمية بشكل عام في المجتمع، حيث يستهدف فئات عدّة من المجتمع، ويشتمل على فعاليات متنوعة تشمل نشاط النقاريش العلمية، والمعارض العلمية التفاعلية، والرحل الميدانية، وحلقات النقاش العلمي، وورشاً في الثقافة الزراعية، إضافة إلى ورش عمل تجمع ما بين الفنون والعلوم، ومخصصة للطلاب والعائلات والمعلمين.

وقال د. نادر وهبة، مدير مشروع وليد وهيلين القطان/مؤسسة عبد المحسن القطان: “يرى أطفالنا العلوم مادة جامدة من خلال الكتب المدرسية، لذا نهدف من خلال هذه الفعالية إلى أنْ نقدّم العلوم بصورة مغايرة، حيث يُدمج الاستقصاء العلمي والتفكير مع اللعب في سياق حر وذي معنى”.

وقال د. مازن قمصية، مدير متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي: لراديو موال “يعدّ أيام العلوم من أهم ما نقوم به في المتحف وجامعة بيت لحم، وبالتعاون مع مؤسسات كثيرة وعلى رأسها مؤسسة عبد المحسن القطان، وذلك لتطوير قدرات طلابنا في العلوم لما فيه مصلحة فلسطين”.